منتديات الشيماء
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتديات الشيماء بين اخوانك واخواتك ويسرنا ان تشاركنا بمساهماتك كي تستفيد وتفيد الاعضاء واعلم اخي الزائر ان كل كلمة انت محاسب عليها فما اجمل الكلام الطيب ( وما يتفظ من قول الا ولديه رقيب عتيد ) سعدنا بزيارتك ونرجو من الله ان تكون استمتعت بوقتك في التجول بين ارجاء واقسام المنتدي واستفدت ووجدت كل ما تبحت عنه
سعدنا بلقاءك
المدير العام
فقير يبكي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولرافقتك السلامة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد ام عبد الله
السبت مارس 10, 2012 7:03 pm من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد بشرى ناجي الجاسم
الأربعاء فبراير 08, 2012 7:34 pm من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد ترنيم الخطيب
الأحد فبراير 05, 2012 8:54 pm من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد Shaimaa
الثلاثاء يناير 17, 2012 7:57 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد اسماء البربراوي
السبت يناير 14, 2012 5:57 am من طرف فقير يبكي

» مصطفى عبد الجليل خطاب تاريخى ومبدئى منتهى العقلانية والوسطية
السبت أكتوبر 29, 2011 10:05 am من طرف teto

» ترحيب بالعضو الجديد أميرة قرطاج
السبت أكتوبر 29, 2011 9:52 am من طرف teto

» ترحيب بالعضو الجديد سحر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 9:00 am من طرف teto

» نصائح السيد عبد الجليل في محلها لمن يفهم
الأحد أكتوبر 23, 2011 6:47 am من طرف فقير يبكي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الأحد أغسطس 11, 2013 3:22 pm
أغسطس 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
ترحيب بالعضو الجديد ام عبد الله
السبت مارس 10, 2012 7:03 pm من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد بشرى ناجي الجاسم
الأربعاء فبراير 08, 2012 7:34 pm من طرف فقير يبكي
أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( بشرى ناجي الجاسم )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد ترنيم الخطيب
الأحد فبراير 05, 2012 8:54 pm من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد Shaimaa
السبت يناير 14, 2012 5:57 am من طرف فقير يبكي
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة



تعاليق: 2
ترحيب بالعضو الجديد اسماء البربراوي
السبت يناير 14, 2012 5:57 am من طرف فقير يبكي
(( اسماء البربراوي)) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد أميرة قرطاج
الجمعة أكتوبر 28, 2011 6:45 am من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد سحر
الإثنين أكتوبر 24, 2011 2:43 am من طرف فقير يبكي
أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( سحر)) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد لؤلؤة الدرب
الأحد أكتوبر 16, 2011 6:08 pm من طرف فقير يبكي
بكل حب وإحترام وشوق
نستقبلك ونفرش طريقك بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر

وننتظر الإبداع مع نسمات الليل
وسكونه

لتصل همسات قلمك إلى قلوبنا
وعقولنا

ننتظر بوح قلمك

تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد حسين اليوسف
الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:35 pm من طرف فقير يبكي
.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن ننرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضاءنا الكرام ..

.. أهلاً بك بمنتديات الشيماء.. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك ..

.. وعلى الخير دوماً نلتقي ..

.. كم أسعدنا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
شاطر | 
 

 مقرر مبادي علم النفس للدكتور سفيان حمدان الاسطل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
teto
عضو قيادي


عدد المساهمات: 957
نقاط: 6243
العمر: 22
تاريخ التسجيل: 28/11/2010
السٌّمعَة: 1
الموقع: http://sh7a.ba7r.org

مُساهمةموضوع: مقرر مبادي علم النفس للدكتور سفيان حمدان الاسطل   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
وما بكم من نعمة فمن الله
كلية:العلوم الطبية التطبيقية القسم: علم النفس
المساق: مبادئ علم النفس متطلب: كلية
المستوى: الأول تخصص: عام
الفصل الدراسي: الثاني للعام الدراسي:2007-2008
عدد الساعات المعتمدة: 2
المقرر
الباب الأول: مدخل إلى علم النفس
الفصل الأول: موضوع علم النفس وفروعه ومدارسه المعاصرة
الفصل الثاني: مناهج البحث في علم النفس
الباب الثاني: دوافع السلوك
الفصل الأول: الدوافع الفطرية
الفصل الثاني: الدوافع الاجتماعية
الفصل الثالث: الدوافع اللاشعورية
الفصل الرابع: الانفعالات
الباب الثالث: العمليات العقلية
الفصل الأول: الانتباه والإدراك الحسي
الفصل الثاني: التعلم.......نظرياته
الفصل الثالث: التعلم.....تطبيقاته
الفصل الرابع: التذكر والنسيان
الفصل الخامس: التفكير
الفصل السادس: الاستدلال والإبداع
الباب الرابع: الفروق الفردية: الذكاء والاستعدادات
الفصل الأول: طبيعة الذكاء وقياسه
الفصل الثاني: نتائج مقاييس الذكاء
الفصل الثالث: الاستعدادات
الباب الخامس: الشخصية
الفصل الأول: بناء الشخصية
الفصل الثاني: الحكم على الشخصية
الفصل الثالث: نمو الشخصية وعوامل تكوينها
الباب السادس: الصحة النفسية
الفصل الأول: الأزمات النفسية
الفصل الثاني: الأمراض النفسية والعقلية
الفصل الثالث: مبادئ الصحة النفسية


لماذا ندرس علم النفس؟
لهدفين:
1.- هدف إنساني ثقافي عام:
- إشباع حب الاستطلاع.
- أهمية شخصية أخلاقية سلوكية (طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس).
- أهمية روحية إيمانية (ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها).
2.- هدف علمي تخصصي دقيق:
*.- الفهم والتفسير العلمي السليم للظاهرة النفسية.
*.- التنبؤ العلمي بالسلوك.
*.- الضبط والتحكم في الظاهرة


المراجع
- كامل، عبد الوهاب (1999). مبادئ علم النفس بين النظرية والتطبيق. القاهرة: النهضة المصرية
- عقل، محمود عطا حسين (1995). النمو الإنساني: الطفولة والمراهقة. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع
- عكاشة، أحمد (2000). علم النفس الفسيولوجي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية
- دمنهوري، رشاد (1999). علم النفس العام. جدة: دار الزهران
- ربيع، محمد (1986). تاريخ علم النفس ومدارسه. القاهرة: دار الصحوة
- شحيمي، محمد أيوب (2004). مقدمات في علم النفس العام. بيروت: دار العلوم العربية
- الهاشمي، عبد الحميد (1999). أصول علم النفس العام. جدة: دار الشروق

الدوريات العلمية
Adolescence.
American Journal Drug Alcohol Abuse.
American Journal of Community Psychology.
American Psychologist.
American Sociological Psychology Review.
American Sociological Review.
Annual Review of Psychology.
Annual Sociological Review.
Behavior Therapy.
Behavioral Assessment.
British Journal of Criminology.
Bulletin of the British Psychological Society.
Bulletin of the World Health Organization.
Canadian Journal of Public Health.
Child Development.
Crime and Delinquency.
Criminology.
Current Psychological Research.
Developmental and Behavioral Pediatrics.
Developmental Psychology.
European Journal of Social Psychology.
Journal for the Scientific Study of Religion.
Journal of Abnormal Psychology.
Journal of Addictions.
Journal of Adolescence.
Journal of Adolescent Health Care.
Journal of Alcohol and Drug Education.
Journal of Application Social Psychology.
Journal of Applied Behavioral Analytic.
Journal of Applied Social Psychology.
Journal of Behavioral Medicine.
Journal of Comparative Family Studies.
Journal of Consulting and Clinical Psychology.
Journal of Criminal Law and Criminology.
Journal of Cross-Cultural Psychology.
Journal of Drug Education.
Journal of Drug Issues.
Journal of Early Adolescence.
Journal of Experimental Social Psychology.
Journal of Genetic Psychology.
Journal of Health and Social Behavior.
Journal of Marriage and the Family.
Journal of Personality and Social Psychology.
Journal of Research in Crime & Delinquency.
Journal of Research in Personality.
Journal of Sex Education and Therapy.
Journal of Social and Personal Relationships.
Journal of Social Service Research.
Journal of Studies on Alcohol.
Journal of Substance Abuse Treatment.
Journal of Youth and Adolescence.
Journal School Health.
Personality and Individual Differences.
Political Action.
Political Psychology.
Psychological Bulletin.
Psychological Reports.
Psychological Review.
Psychology in the Schools.
Review of Education Research.
Social Development.
Society of Scientific Medicine.
Sociological Quarterly.
The British Journal of Criminology.
The International Journal of the Addictions

المواقع على الانترنت
www.apa.org
www.worthpublishers.com/myers


الفصل الأول: موضوع علم النفس وفروعه ومدارسه المعاصرة
لماذا تأخر علم النفس عن العلوم الأخرى؟ ما هى الاساليب التي استخدمها الإنسان لكي يفهم نفسه؟
حاول الإنسان على مر التاريخ أن يفهم نفسه ولكن تلك المحاولات كانت تعتمد على:
1.- الافتراضات الفلسفية
2.- الاستنتاج النظري
3.- الاستدلال المنطقي
تعود اصول علم النفس الى الفلسفة والتاريخ الطبيعي. على سبيل المثال: فونت (Wundt) فيلسوف الماني وأخصائي وظائف الاعضاء. جيمس (James) فيلسوف امريكي. بافلوف (Pavlov) اخصائي وظائف اعضاء روسي. فرويد (Freud) طبيب نمساوي. بياجيه (Piaget)أخصائي تاريخ طبيعي سويسري.
كلمة علم النفس بالعربية ترجمة لكلمة yuxogolía اليونانية (Psijos).

شعار علماء النفس هو y (يلفظ بسي PSI) وهو حرف رقم 23 من الحروف الأبجدية اليونانية.
بداية علم النفس العلمي تعود الى الفيلسوف واخصائي علم الاعضاء الألماني فونت Wundt (1920-1832) عندما قام في شهر ديسمبرعام 1879م في غرفة بالطابق الثالث بجامعة Leipzig بألمانيا، بإنشاء أول مختبر لعلم النفس التجريبي.

الجهاز يقيس الفترة الزمنية بين سماع الفرد صوت ضربة الكرة على المنصة والضغط على الزر.
هدف فونت هو قياس زمن الرجع: الزمن الذي تستغرقه العمليات العقلية الادراكية عن طريق معرفة زمن الرجع الاستجابي سواء أكان الإدراك الحسي سمعاً أو رؤية أو لمساً.
من خلال هذه التجارب أمكن قياس العقل والشعور(سابقاُ كان مستحيلاً قياسهما)، مما أتاح لعلم النفس أن يتخذ مكانه إلى جانب العلوم الطبيعية التجريبية، وان يصبح علماً مستقلاً عن الفلسفة العامة من حيث منهجه في البحث على الأقل.
تعريف علم النفس حسب راتس Rathus (1987):
" العلم الذي يدرس السلوك الإنساني دراسة علمية موضوعية بهدف فهم هذا السلوك ومعرفة القوانين المنظمة له حتى يمكن ضبطه والتنبؤ بإمكانية حدوثه".
توضيح التعريف السابق:
المقصود بالدراسة العلمية: استخدام المنهج العلمي، وهو عبارة عن الخطوات التي يتبعها الباحث للوصول إلى الحقيقة المتعلقة بالظاهرة .
الموضوعية: وجود أدلة.
السلوك: كل نشاط داخلي أو خارجي يقوم به الإنسان. وتتعدد جوانب السلوك، منها:
السلوك الظاهر أو الحركي: نلاحظه بشكل مباشر (الأكل، الشرب، المشي، القاء محاضرة،...الخ).
السلوك الباطن أو الذهني: لا يمكن ملاحظته بشكل مباشر (التفكير، التخيل، التذكر). ويمكن أن يكون عقلياً كالتفكير أو وجدانياً كالانفعالات والعواطف.
السلوك المكتسب أو المتعلم: يتعلمه الفرد من الوسط الذي يعيش فيه مثل الكرم والكذب،....الخ..
السلوك السوي: مسايرة المعايير الاجتماعية.
السلوك المنحرف: لا يساير المعايير الاجتماعية.
السلوك الفطري: يحدث دون سابق تعلم (المص عند الاطفال).
السلوك الشعوري: يدرك الانسان طبيعة الدوافع وتظهر علية انماط سلوكية يشعر بها (سلوك الجائع في إعداد الطعام، الحضور للجامعة لمتابعة الدراسة، ذهابي لزيارة صديق).
السلوك اللاشعوري: لا يدرك الانسان طبيعة الدوافع وتظهر علية انماط سلوكية لا يشعر بها. بل إنها تؤذي صاحبها حين يعرف حقيقة دافعها (البخيل الذي قد سلك سابقاً سلوكاً لا يرضاه لنفسه بتصنع سلوك الكرم علنياً ولاشعورياً).
السلوك الانعكاسي البسيط: هو سلوك لا إرادي (اتساع حدقة العين في مواجهة الضوء الخافت، ضيق الحدقة مع الضوء القوي، العطاس عند دخول ذرات تراب في الانف، سيلان لعاب الجائع إذا شم رائحة الأكل،..الخ).
ويشمل هذا التعريف أهداف علم النفس:
1.- الفهم (الهدف الأساسي للعلم). يعني فهم الأسباب والعوامل التي أدت إلى حدوث الظاهرة وعلاقتها بالظواهر الأخرى التي أدت الى وقوعها، وفهم الظواهر الأخرى التي ستنتج عنها.
على سبيل المثال: لكي نفهم ظاهرة إرتفاع عمود الزئبق في ميزان الحرارة.
يجب علينا ان ندرس الآتي:
1.- إرتفاع عمود الزئبق كمتغير ناتج او تابع (نتيجة عوامل أخرى).
2.- درجة الحرارة كمتغير مستقل يؤثر على ارتفاع عمود الزئبق.
3.- العلاقة بين التغير في درجات الحرارة وارتفاع عمود الزئبق.
الفهم لا يعني وجود علاقة بين الحرارة والزئبق بل يعني ان نحدد هذه العلاقة من حيث نوعها وحجمها ومقدارها.
2.- التنبؤSadالاستنتاج): قدرة الباحث على ان يستنتج – من فهمه للظاهرة وقوانينها- نتائج أخرى مرتبطة بهذا الفهم. هذا الاستنتاج لا يعتبر صحيحاً حتى يستطيع ان يثبته تجريبياً.
على سبيل المثال: العالم الذي اكتشف العلاقة بين تمدد الزئبق في ميزان الحرارة وبين ارتفاع درجات الحرارة، يمكن ان يتنبأ بنتائج جديدة أخرى مثل نوع الملابس التي يفترض ان يرتديها الناس.
3.- الضبط والتحكم (السيطرة): التدخل لإنتاج ظواهر مرغوب بها.
على سبيل المثال: حين يفهم العالم ان ظاهرة التمدد ناتجة عن الحرارة فإنه يستطيع ان يتحكم ويسيطر على أثر ارتفاع درجة الحرارة على قضبان السكك الحديدية، عن طريق وضع مسافات بين القضبان تسمح لها بالتمدد.
تطبيقات:
قم بتطبيق أهداف العلم على الظواهر التالية.
1.- فهم التربويون لظاهرة الذكاء
2.- أثر الدواء على الشفاء.
3.- فهم ظاهرة العدوان.
تعريف علم النفس حسب مايرز Myers (2005):
”علم السلوك والعمليات العقلية“
علم النفس كعلم: يتناول فحص الآراء وتقييم الافكار من خلال دقة الملاحظة والتحليل الصارم.
السلوك: كل ما يقوم به الجسم ويمكن ملاحظتة وتسجيلة (الصراخ، الضحك، الرمش، العرق، الكلام، تكملة الاستبيانات).
العمليات العقلية: الخبرات الذاتية الداخلية التي نتوصل اليها من خلال السلوك (الاحساس، الادراك الحسي، الاحلام، التفكير، المعتقدات، الشعور).
تطبيقات
ابحث عن ثلاثة تعاريف لعلم النفس وردت في مراجع عربية حديثة (يجب ان تكون بعد عام 2003 مع ذكر المصدر كما تعلمته).
ابحث عن ثلاثة تعاريف لعلم النفس وردت في مراجع اجنبية حديثة (يجب ان تكون بعد عام 2003 مع ذكر المصدر كما تعلمته).

نظرة موجزة في تطور علم النفس:
علم النفس له ماضٍ طويل وتاريخ قصير
ماض طويل: منذ بداية الكون وحتى 1879م. علم النفس كان يهتم بالتأمل حول الانسان ونزعاته ووظائفه ومصيره.
تاريخ قصير: هو علم النفس العلمي الذي بدأ مع فونت وحتى الآن. ويقوم على الفهم والتنبؤ والتحكم بالسلوك.
نوجز تطور علم النفس في التسلسل الايضاحي الآتي:








المفاهيم بالإنجليزية الاهتمام ممثلي هذه المرحلة المراحل
Metaphysic شيء مبهم فيما وراء المادة الأولى
De Anima الروح الروحانيون (رجال الدين) الثانية
Psyche النفس الفلاسفة (علماء النفس) الثالثة
Mind العقل الفلاسفة (علماء النفس) الرابعة
Consciousness الشعور والإحساس ديكارت الخامسة
Sub consciousness اللاشعور فرويد السادسة
Behavior السلوك الظاهري واطسون السابعة
Integration تكامل الإنسان كله علماء النفس المعاصرين الثامنة
تطبيقات
من هو اول عالم مسلم سمّى الدراسات النفسية باسم علم النفس؟
من هو أول عالم غير مسلم (أجنبي) استعمل كلمة علم النفس؟
أذكر اسهامات كل من سقراط و أفلاطون وأرسطو في علم النفس؟
أذكر اسهامات كل من الفارابي وابن سينا والغزالي وابن رشد وابن خلدون في علم النفس؟

فروع علم النفس
اليوم يوجد ما يقرب من نصف مليون أخصائي نفساني Psychologist في أنحاء العالم؛ وتقريبا يعمل ثلثهم في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
فروع علم النفس وصلت حتى الآن إلى أكثر من خمسين فرعاً (53) تكرس جهدها العميق لدراسة الإنسان ونحن لا يمكن أن نعرضها جميعاً، وسوف نلقي الضوء على الفروع الرئيسية التي توضح بصفة خاصة علاقة علم النفس بالفروع الأخرى.
1.- علم النفس العام General Psychology
يعتبر الأساس النظري لكل فروع علم النفس الأخرى.
يهتم بدراسة مبادئ علم النفس وأسسه وأصوله العامة، والتي ينظر إليها على أنها الأصول الأولية والمعلومات الأساسية في علم النفس، والتي تمثل أهمية كبيرة في العلم وتُتخذ منطلقاً لدراسة ظواهره وموضوعاته المختلفة.
جمعية علم النفس الأمريكية American Psychological Association (A.P.A.) خصصت الشعبة الاولى لعلم النفس العام
American Psychological Association (A.P.A.)
أقدم وأكبر جمعية امريكية لعلم النفس في العالم.
أنشئت عام 1892م.
في الوقت الحاضر تتكون من 53 قسمًا.
كل عام تعقد مؤتمرًا علميًا سنويًا في احدى الولايات.
لها دوريات علمية محكمة وكتب وأبحاث
تطبيقات
اذكر كل فروع علم النفس الموجودة بجمعية علم النفس الامريكية (بالإنجليزية والعربية) وكذلك رقم كل فرع وماذا يدرس؟.
2.- علم النفس الارتقائي أو التكويني أو النمو Developmental Psychology
يهتم بدراسة ظاهرة النمو الإنساني منذ عملية الإخصاب وحتى الممات (يقصد بالنمو: كل التغيرات المتتابعة المتداخلة المنظمة سواءً كانت جسمية أو عقلية أو اجتماعية أو انفعالية أو سلوكية التي تطرأ على الفرد بهدف اكتمال النضج وتحقيق أقصى درجات التوافق مع الذات والمجتمع).

























1.- المرحلة الجنينية
(مرحلة ما قبل الولادة)
سوف نتناول في هذه المرحلة، المراحل الآتية:
1.- مرحلة البويضة و الاخصاب.
2.- مرحلة المضغة (الجنين الخلوي).
3.- مرحلة الجنين.

a.- الحيوانات المنوية تحيط بالبويضة (عادة الرجل في عملية الجماع يفرز 200 مليون حيوان منوي، وتبدأ المسابقة للوصول للبويضة التي لا يتعدى حجمها النقطة الموجودة في نهاية هذا السطر). حجم الحيوان المنوي حوالي 1/40 من حجم البويضة.
b.- عندما حيوان منوي واحد يخترق جدار البويضة تحدث تغيرات كيميائية لكي تساعد في دمج الحيوان المنوي والبويضة في خلية واحدة. إذا كل شئ صار بشكل صحيح، هذه الخلية تقوم بالانقسامات الملائمة وتنتهي بعد تسعة اشهر بولادة كائن انساني مكون من 100 بليون خلية.
البويضة
اكبر خلية في الجسم.
عند الولادة يوجد لدى الانثى في المبيضين حوالي 200000 بويضة يضمر الكثير منها قبل البلوغ ويبقى حوالى 30000 بويضة عند البلوغ ينضج منها حوالى 400 بويضة خلال فترة الخصوبة الجنسية للانثى (من البلوغ وحتى سن القعود).
في العادة تنتج الانثى بويضة واحدة كل 28 يوماً.

a.- الجنين الخلوي (مرحلة المضغة) يمتاز بنمو سريع. في حدود 40 يوماً نشاهد العمود الفقري وبداية ظهور الاذرع والارجل.
b.- خمسة ايام بعد ذلك، نسبة الجنين الخلوي (المضغة) التي كانت 2,5 cm تبدأ بالتغير، حيث نجد ان حجم باقي الجسم اكبر من حجم الرأس. الأذرع والأرجل نمت بشكل معتبر.
c.- في نهاية الشهر الثاني تبدأ المرحلة الجنينية التي تتكون فيها ملامح الوجه واليدين والقدمين.
d.- في بداية الشهر الرابع، الجنين يزن حوالى 100جرام ويمكن حمله في راحة اليد.


يصبح الطفل ناضجا داخل الرحم في الشهر السابع (إذا تمت الولادة في هذا الشهر فهذا الطفل الخديج يمكن أن يعيش إذا وجد البيئة المناسبة و الأشراف الطبي)، و في نهاية الشهر التاسع يستعد للخروج إلى حياة جديدة بوزن تقريبي يتراوح ما بين 3-3,5Kg (وزن الذكور أكثر من الأناث بحوالي ربع كيلو جرام) ، و طول يقرب من 50 cm (الذكور أطول بحوالي 2%) بعد انقضاء حوالي 40 أسبوعا أو 280 يوما أو 10 شهور قمرية من الشهور التي عدد أيامها 28 يوما أو 9 شهور شمسية من الشهور التي عدد أيامها 30 يوما مع إضافة 10 أيام.
تطبيقات
حدد بداية ونهاية المراحل الآتية: مرحلة البويضة والإخصاب(Zygot) ، مرحلة المضغة أو الجنين الخلوي (Embryo)، مرحلة الجنين (Fetus).
ماذا يحصل في كل مرحلة من المراحل السابقة؟.
2.- مرحلة المهد
(من الولادة وحتى أسبوعين)
سوف نتناول في هذه المرحلة، مظاهر النمو المختلفة:
1.- النمو الجسمي 2.- النمو الفسيولوجي
3.- النمو الحركي 4.- النمو الحسي
5.- النمو العقلي 6.- النمو اللغوي
7.- النمو الانفعالي 8.- النمو الاجتماعي
9.- النمو الجنسي 10.- الرضاعة

- 1.- النمو الجسمي: من مظاهرة
- الطول 50 cm.
- الوزن حوالي 3 Kg. يبدأ الوزن في التناقص بعد الولادة مباشرة، ثم يبدأ الوزن في الزيادة حوالي 250 g في الاسبوع.
- وزن الجسم 1/20 من وزن جسم البالغ.
- حجم العينين نصف حجمها عند البالغ.
- عند الولادة، رأس الطفل يمثل 25% ربع الطول وفي البالغ ثمن الطول).
- الأطراف غير متماسكة.
- العظام لينة.
- العضلات ضعيفة.
- الشعر الناعم يغطى أجزاء الجسم.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- الفروق الفردية بين الاطفال.
2.- الفروق بين الجنسين.
3.- عدم المقارنة بين المواليد.
2.- النمو الفسيولوجي: من مظاهرة
- ضربات القلب اسرع منها عند الكبار ثم تتناقص مع النمو (عند الولادة تصل الى 160حوالى ضربة في الدقيقة بينما في الراشد تصل الى حوالى 72 ضربة في الدقيقة).
- التنفس اسرع منه عند الكبار ثم يتناقص مع النمو.
- ضغط الدم أضعف منه عند الكبار ثم يزداد مع النمو.
- يحتاج الوليد الى الرضاعة كل اربع ساعات تقريباً.
- يحتاج الوليد للتبرز من 4 الى 5 مرات يومياً.
- يتبول حوالي 18 مرة في اليوم.
- يقضى الوليد معظم وقته في النوم.
- اشباع الحاجات الفسيولوجية، مثل:
1.- الحاجة الى الاكسجين (مراعاة التنفس).
2.- الحاجة الى تنظيم درجة الحرارة ( مراعاة خروج الوليد من درجة حرارة ثابتة الى درجة غير ثابتة).
3.- الحاجة الى النوم (ينام الوليد اكثر من 20 ساعة في اليوم موزعة على 8 فترات. معظم نومه على الظهر ويتخلله التثاؤب)
4.- الحاجة الى الغذاء ( حوالى 8 رضعات في اليوم)
5.- الحاجة الى الاخراج (الوليد غير قادر على السيطرة على العضلات المتحكمة في الاخراج)
يجب مراعاة ما يلي:
1.- الاهتمام بعملية الرضاعة الطبيعية بقدر الامكان.
2.- الاهتمام بعملية الاخراج.
3.- العمل على راحة الوليد اثناء النوم.
4.- العمل على اشباع الحاجات الفسيولوجية الاساسية للوليد
3.- النمو الحركي: من مظاهرة
- يقضى الوليد معظم وقته مستلقياً على ظهره.
- حركاته عشوائية، تلقائية، متنوعة، سريعة، غير منتظمة، غير متمايزة، لا ارادية. السبب هو عدم نضج الجهاز العصبي.
- معظم سلوك الوليد انعكاسي بسيط جداً ليس فيه ارادة او اختيار.
- معظم استجابات الوليد الحركية انعكاسية في شكل افعال منعكسة وهي حيوية بالنسبة لحياة الوليد وحمايته.
من أمثلتها:
- انعكاس المص، البلع، دفع الاشياء من الفم، انعكاس العطس، انعكاس التنفس، قفل الجفن عند لمس العين او تعرضها لضوء ساطع.
- يرتبط السلوك الحركي للوليد (الفزع، الابتسام، الانتفاض، الامتصاص الانعكاسي) بحالة حدوث هذا السلوك. إذ يزداد تكرارة في حالة النوم المنتظم ويقل كلما قرب الوليد من الاستيقاظ. وقد وجد ان الذكور في الاسبوع الاول يفزعون اكثر من الاناث. بينما الاناث تبتسم وحركن افواههن اكثر من الذكور.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- العمل على عدم تعرض الوليد للمثيرات القوية كالضوء القوى او الصوت القوى حتى لا تكون سبباً في اقلاقه.
4.- النمو الحسي: من مظاهرة
- البصر: اقل الحواس كمالاً. الحساسية للضوء موجودة. تستجيب العين للضوء الساطع و تتابعة، ويتحرك الرأس كله أولاً قبل ان تتحرك العينان فقط. التناسق والتآزر بين العينين غير تام من الولادة حتى آخر الشهر الثاني (تفكر الامهات في وجود الحول عند وليدها).
- السمع: يكون كاملاً تماماً وبه مادة سائلة تسمى سائل النخط (amniotic fluid) في قناة استاكيوس بالأذن تمنع الوليد من الاستجابة السمعية. عند زوال هذه المادة بعد عدة ايام يسمع الوليد الاصوات العالية والفجائية والمتوسطة ولا يسمع الاصوات المنخفضة، لكن لا يفهم مدلول الاصوات.
تؤدي الاصوات العالية الى حركات جسمية عند الوليد وإغلاق الجفنين وتغير معدل التنفس. بينما الاصوات الهادئة تساعد على الاسترخاء.
- الحاسة الكيميائية: وتشمل
الشم: ضعيف وبدائي (يستجيب للروائح القوية كالنشادر).
الذوق: ضعيف (يحب الحلو وينفر من المر والمالح).
- الاحساسات الجلدية: اللمس قوي
- لمس شفتي الوليد ينتج عنه حركة المص.
- اللمس الخفيف للأنف ينتج عنه اغماض العينين.
- نشاط الوليد يزداد في الجو البارد ويقل في الجو الدافئ او الحار.
- الاحساسات الحشوية (الباطنية):
- يستجيب للاحساس بالجوع والعطش بالبكاء.
- الاحساس بالألم: موجود مع انه ضعيف في الاسبوع الأول. لذلك عملية ختان الذكور في هذا الاسبوع لا تحتاج الى تخدير لان احساس الوليد بالألم ضعيف.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- الأصوات والضوضاء العالية تقلق الوليد (انتفاض)، أما الاصوات الهادئة المنخفضة فإنها تساعد على الاسترخاء والنوم، لذلك تغني الام للوليد حتى يغمض عينية وينام.
5.- النمو العقلي: دراسته صعبة لعدم توفر الوسائل الخاصة اللازمة لذلك.
6.- النمو اللغوي: من مظاهرة
صرخة الميلاد: بداية التنفس.
الصراخ: معدله العادي حوالى ساعتين يومياً. الصرخة الحادة تدل على الألم. الصرخة الطويلة تدل على الغضب والغيظ. الصرخة المتقطعة تدل على الضيق.
الاصوات العشوائية: غامضة، غير منتظمة، متكررة، وبدون سبب. هذه الاصوات تتعدل فيما بعد وتتشكل وتعتبر المادة الخام للحروف والكلمات.
7.- النمو الانفعالي: من مظاهرة
- البكاء: ظاهرة عادية.
- الحب والخوف والغضب: مظاهر انفعالية ترتبط بالصراخ.
بعض الباحثين يقول ان الوليد ليس لدية من الانفعال الا التهيج (الاستثارة العامة).
يجب مراعاة ما يلي:
1.- توفير جو مشبع بالحب حتى ينشأ فيه الطفل سعيداً.
2.- يجب على الام عدم تقديم ثديها لاسكات الوليد، حتى لا يتعود على ان يتخذ من البكاء وسيلة لاشباع رغباته.
3.- اعداد الاطفال في الاسرة لاستقبال الوليد بالترحاب، حتى لا يفاجئ الاطفال بهذا المولود الجديد وتظهر ردود فعل انفعالية (الغيرة).
8.- النمو الاجتماعي: من مظاهرة
- الطفل كائن اجتماعي ينمو في اطار اجتماعي منذ اللحظة الأولى للولادة.
- تعتبر الام اهم عامل في عملية التنشئة الاجتماعية للوليد لان اختلاف التنشئة الاجتماعية يؤدي الى اختلاف السلوك الاجتماعي.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- الاهتمام تماماً بعملية التنشئة الاجتماعية.
2.- اخبار الاطفال في الاسرة بعدة حقائق عن الوليد تتناسب مع سنهم (جنس الوليد، متى يمكن ان يلعب مع اخوته).
9.- النمو الجنسي: من مظاهرة
- الطاقة الجنسية موجودة، لكنها في حالة كمون حتى مرحلة المراهقة.
- مركز اللذة عند الوليد موجود في الفم، حيث يشتق اللذة من مص ثدي امه او اصبعه او ملابسه.
10.- الرضاعة: من مظاهرها
- البعض يعتقد ان الرضاعة تعويضاً للرضيع عن الراحة التي كان ينعم بها في الرحم وتخفيفاً من صدمة الانتقال الى البيئة الخارجية.
- الرضاعة لها شقان: التغذية و الخبرة الانفعالية (احساس الرضيع بالدفء والحب والحنان).
في اليومين او الثلاثة ايام بعد الوضع يكون الحليب مكون من السرسوب (colostrum) وهى غنية بالأملاح والبروتينات وقليلة الدسم. في اليوم الثالث او الرابع يتحول السرسوب الى حليب عادي.
- تفرز الام يومياً من لتر الى ثلاثة لتر من الحليب.
- من المفضل ان تكون الرضاعة كل اربعة ساعات لمدة 15 دقيقة كل مرة حتى تستريح معدته وحتى لا يتقيأ كثيراً.

























2.- مرحلة المهد
(من أسبوعين الى عامين)
سوف نتناول في هذه المرحلة، مظاهر النمو المختلفة:
1.- النمو الجسمي 2.- النمو الفسيولوجي
3.- النمو الحركي 4.- النمو الحسي
5.- النمو العقلي 6.- النمو اللغوي
7.- النمو الانفعالي 8.- النمو الاجتماعي
9.- النمو الجنسي 10.- الفطام
1.- النمو الجسمي: يتناقص معدل الزيادة في النمو، من مظاهرة:
- الطول في نهاية السنة الأولى 75 cm، أما في نهاية مرحلة المهد يصبح 85 cm (نصف أقصى طول سيصل اليه الفرد في نموه).
- الوزن حوالي 6 Kg بعد خمسة اشهر.
- حجم الرأس والوجه ربع الجسم، بينما في الراشد ثمن الجسم (يعني طول الرأس والوجه نصف طوله في الراشد).
- ينمو الرأس بمعدل أبطأ من الأطراف.
- طول جذع الرضيع ثلث طوله في الراشد.
- طول الذراع ربع طوله في الراشد.
- طول الساق خمس طوله في الراشد.
- تنمو العضلات في حجمها وليس في عددها (حجمها عند الراشد 40 مرة قدر ما كانت علية قبل الميلاد).
- الفروق الفردية واضحة في الحجم والطول والوزن.
- الذكور اكبر حجماً وأثقل وزناً وأطول قليلاً من الأناث.
- تظهر الاسنان عند الأناث مبكرة عنها عند الذكور.
- تظهر الاسنان في الشهر السادس على مجموعتين:
1.- الاسنان اللبنية المؤقتة وعددها 20 ، وتظهر كالآتي:
من 6-9 شهور: قاطعان اوسطان أسفلان.
من 9-12 شهر: 4 قواطع علوية.
من 12-15 شهر: قاطعان جانبيان أسفلان.
من 15-18 شهر: 4 أضراس أمامية.
من 18-24 شهر: 4 أنياب.
من 24-30 شهر: 4 أضراس خلفية.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- العمل على وقاية الاطفال من الأمراض عن طريق تطعيمهم وبالتغذية الملائمة وتنظيم الحرارة والضوء والتهوية.
2.- عدم اجبار الرضيع على الجلوس قبل الأوان أو المشي لانه يضره أكثر مما ينفعه.
3.- مراعاة الفروق الفردية وتجنب مقارنة الرضيع بالآخرين.
4.- لا داعي للقلق اذا تأخر ظهور الاسنان للشهر الثامن.
2.- النمو الفسيولوجي: من مظاهرة
- ينمو الجهاز العصبي بسرعة كبيرة (حجم ووزن المخ يزداد من 350 جم الى 1000 جم فى نهاية السنة الثانية، أي انه يصل الى حوالي ثلاثة ارباع وزنه عند الراشد).
- تستمر الخلايا العصبية ومحاورها وتشعباتها في النمو

- زيادة او نقصان الغدد الصماء تؤثر في النمو.
- ينمو الجهاز التنفسي في الحجم وتزداد سعة الرئتين للهواء.
- حجم المعدة صغير ويتم تفريغها بسرعة ولهذا بحاجة الى كميات صغيرة من الغذاء في مرات عديدة، ولايستطيع هضم الغذاء الجامد.
- الرضاعة الطبيعية وخاصة في العام الاول افضل بكثير من الرضاعة الصناعية لانها تعطى الرضيع المتعة وتقوي الروابط الانفعالية والاجتماعية بين الام والرضع حين تمنحه الحب والامن.
- عادة يحث الفطام في النصف الثاني من هذه المرحلة او في نهايتها. يتحول الطفل تدريجياً من الرضاعة الى الغذاء العادي في شكل وجبات. في النصف الثاني الرضيع يرغب في تناول غذاءه بنفسه ويستطيع استخدام يده.
- يلاحظ ان قدرة الرضيع على ضبط التبرز تسبق قدرته على ضبط عملية البول.
- عملية الاخراج يجب ألا يصاحبها العقاب والتأنيب.
- كلما بدأ التدريب على الاخراج مبكراً اكثر من اللازم كلما استغرقت عملية التدريب وقتاً اطول.
- ضبط عملية التبول النهاري تتم عادة في منتصف العام الثاني، وقد تتأخر حتى سن العامين.
- أما ضبط عملية التبول الليلي فتتم عادة في منتصف العام الثالث
- في بداية هذه المرحلة يكثر النوم ثم يتناقص بالتدريج.
- يلاحظ ان عدم الراحة الجسمية والضوضاء والانفعال والتبلل تعرقل النوم العميق وتجعله متقطعاً.
- تشير الدراسات ان الطفل الرضيع الاصح جسمياً والاثقل وزناً يكون أهدأ واعمق من نوم الطفل الاضعف صحياً والاخف وزناً.
- متوسط فترة النوم في اليوم:
من 1-6 شهور ينام الرضيع حوالي 15 ساعة يومياً.
من 6-12شهر ينام الرضيع حوالى 14 ساعة يومياً.
من 12-18شهر ينام الرضيع حوالي 13 ساعة يومياً.
من 18-24 شهر ينام الرضيع حوالي 12 ساعة يومياً.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- اذا كان لا بد من الرضاعة الصناعية يجب على الام ان تضم الرضيع الى صدرها وتتحدث الية وتداعبة.
2.- عدم استعجال تحكم الرضيع في عملية الاخراج قبل الوصول الى مستوى النضج اللازم لذلك. يجب مدح وتشجيع الطفل على ضبط عملية الاخراج، وعدم اشعاره بالتقزز والاشمئزاز اثناء هذه العملية.
3.- تعويد الرضيع على عادات النوم الصحيحة وملاحظة أي خلل (فزع) اثناء النوم.
3.- النمو الحركي: من مظاهرة
- التحكم في الحركات يسير من اعلى الى اسفل (حركة الرأس اولاً، ثم الجذع ثم الأطراف).
- يرفع الرضيع اجزاء جسمه ثم يلي ذلك الجلوس ثم الوقوف.
- يلي ذلك الحبو ثم المشي ثم الجري.
- المشي يعتبر اهم ناحية في النمو الحركي لان ذلك يدل على النمو العقلي والاجتماعي.
- تتطور قدرة الرضيع على تناول الاشياء والقبض عليها من انعكاس القبض والامساك عند الوليد الى حالة عدم امكان لمس الشيء ثم الى امكان لمسه والقبض عليه في شكل بدائي مع وجود حركات زائدة. ثم تزداد قدرة الامساك والقبض بسهوله على الاشياء وتتلاشى الحركات غير الضرورية. ثم يبدأ استخدام ابهامه واصابعه. ثم تبدأ السبابه تلعب دوراً في الامساك. عندما يصل الرضيع الى الاسبوع الستين نجد قبضته وامساكه للاشياء شبيهه بالراشد.



- في السنة الثانية نشاهد السيطرة على الحركات (المسك، الفتح، اللعب بالمكعبات).

- نلاحظ ان الرضيع يفضل استخدام يد على اخرى فى حركاته او في رسم الخطوط. أغلبيه الاطفال يستخدمون اليد اليمنى بينما البعض يستخدمون اليد اليسرى، والبعض يستخدم كلتا اليدين.
- يتطور النمو الحركي من العام الى الخاص، من اللامنظم الى المنظم، من الكلي الى الجزئي، من اللامحدود الى المحدود، من اللاارادي الى الارادي.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- اتاحة حرية الحركة للرضيع وخاصة المشي يشبع حاجته الى حب الاستطلاع وهو مهم في استكشاف العالم والتجريب وتنمية المهارات الحركية، وكذلك مهم لنمو الرضيع العقلي والاجتماعي.
2.- عدم اجبار الطفل على المشي.
3.- تشجيع الرضيع على ارتداء ملابسه، واللعب مع اخوته، وتناول طعامه بنفسه.
4.- رعاية النمو الحركي عن طريق تشجيع النشاط الحر.
5.- يجب ان نعلم ان المهارة الحركية مرتبطة بنمو الجهاز العصبي وليس بالتدريب.
6.- ترك الطفل حرية استخدام اليد التي يفضها حتى لا تحدث اضطرابات نفسية وحركية عند الرضيع.
4.- النمو الحسي: من مظاهرة
- البصر: حتى نهاية الشهر الثاني يرى الرضيع الاشياء التي تبعد عنه حوالى 22سم. أما التي تقل مسافتها عن 18 سم فنادراً ما يركز عليها.
- في الشهر الخامس يربط بين ما يراه وما تصل اليه يده.
- في الشهر التاسع يستطيع رؤية الاجسام الدقيقة مثل الدبابيس ويلتقطها.
- في الشهر الثالث يستطيع ادراك الالوان العادية، لكنه لا يميزها
- طول البصر ظاهرة منتشرة بين الرضع ويستمر حتى دخول الطفل المدرسة.
- قام جبسون و ولك Gibson & Walk (1960) بدراسة ادراك العمق عند الرضيع مستخدمين غطاء من المربعات (كما في لوحة الشطرنج) مرسوماً وموضوعاً بحيث يظهر ويوحي بالعمق ووجود ”هوة بصرية“ سحيقة. وفوق هذا النمط وضعا لوحاً زجاجياً. وتبين من الدراسة ان الرضيع في الشهر السادس عندما يحبو فوق اللوح الزجاجي يتجنب الجانب الذي يبدو عميقاً. مما يدل على ادراك العمق في هذا العمر.

- السمع: في الشهر الرابع وما بعده يدرك الرضيع الفرق بين الاصوات.
- في الشهر الخامس يستطيع الرضيع تحديد مصدر الصوت.
- الاصوات الهادئة الجميلة تبعث الارتياح والاسترخاء عند الرضيع.
الحاسة الكيميائية:
- الشم: تدريجياً يستجيب للمثيرات الشمية المختلفة في شكل ارتياح او انزعاج. ويقلد الكبار فيقرب الاشياء من انفه ليشمها ويستجيب لها.
- الذوق: يميز بين الحلو والمالح والمر والحامض ويفضل الحلو ويلفظ المر.
- يستمر تطور الاحساسات الجلدية كاللمس والضغط والاحساس بالسخونة والبرودة مع النمو.
- أما عن الادراك الحسي (هو عملية معرفة وتفسير ما يحسه الفرد في البيئة عن طريق الحواس، ويتضمن الاحساس والانتباه والوعي والخبرة والاستعداد العام) فنلاحظ ان سيطرة الرضيع على المشى تؤدي الى اتساع مجاله الادراكي في بيئته.
- تدريجياً تصبح احساسات الرضيع ذات دلالة ومعنى ويربط بين الحواس المختلفة، فهو يدرك امه عندما يرى وجهها او يسمع صوتها او يلامسها.
- الادراك الزمني غامض، فالرضيع لا يميز بين الماضي والحاضر والمستقبل.
- الرضيع يدرك الاشياء على انها حيه، فالدمية او اللعب المختلفة كلها احياء في نظره، يغذيها ويقبلها ويناغيها ويضربها اذا اقتضى الامر ذلك.
- في اول هذه المرحله يكون ادراك الرضيع خالياً من الرموز، اما في نهايتها يدرك الاشياء برموزها اللغوية التي تحل تدريجياً محل الاشياء نفسها.
- يستخدم الرضيع حواسه في اكتشاف اعضاء جسمه فهو يتحسس رأسه وانفه وشعره وبطنه واعضائه التناسليه ...الخ.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- العناية الصحية بحواس الطفل.
2.- اهمية الاشكال الكبيرة الواضحة والاضاءة الجيدة.
3.- اهمية حاسة السمه في النمو اللغوي.
4.- رعاية النمو الحسي لان له اهمية في ادراك العالم الخارجي. ادراك الرضيع كله في هذه المرحلة حسي.




5.- النمو العقلي: من مظاهرة (الذكاء، التعلم، التذكر)
- يقول بياجيه Piaget ان الذكاء في هذه المرحله يكون حسياً حركياً.
- الذكاء هو القدرة العقلية العامة والقدرة على ادراك العلاقات بين الاشياء والافكار والقدرة على حل المشكلات (أي انه يبدأ بالادراك الحسي وينتهي بالتفكير المجرد).
- نسبة الذكاء = العمر العقلي X 100
العمر الزمني
- حدد جيزل Gesell معايير للنمو العقلي العام عند الطفل في هذه المرحلة يمكن الاستعانة بها في تحديد ذكاء الاطفال الرضع:
4 شهور: - يتتبع الرضيع ببصره ضوءاً يتحرك ببطء.
- يحرك الذراعين بقصد ازاحة ورقة في حجم الخطاب ملقاة على وجهه وهو في حالة استلقاء على ظهره.
6 شهور: - يميز بين الوجوه المألوفة والغرباء.
- ينظر الى اسفل اذا وقع من يده شيء.
9 شهور: - يستجيب لصورته في المرآه.
- يقبض على حلقة مربوطة في خيط معلق فوق رأسه مباشرة ويشدها الى اسفل.
سنة: - يضع مكعباً في وعاء اذا طلب من ذلك دون أي اشارة.
- يمشي.
- يضع ثلاثة مكعبات فوق بعضها البعض ليكون منها برجاً بعد ان يرى اجراء هذه العملية امامه.
سنة ونصف: - يميز بين الصحن والكوب.
- يشير الى جزأين من اجزاء الجسم ”العين و الانف“.
- يبني برجاً من اربعة مكعبات.
سنتان: - يرسم خطأ أفقياً بعد ان يراه عمل مرة أمامه.
- ينفذ ثلاثة أوامر بسيطة.
- يبني برجاً من ستة مكعبات.
- يبني جسر (كوبري) من ثلاثة مكعبات.
- يكون جملة من ثلاثة كلمات.
- يعرف اسمه.
- التعلم: - يتعلم من الخبرات البسيطة والنشاط والممارسة والتدريب وتقليد الكبار خاصة الوالدين والاخوة.
- التعلم يكون بطيئاً نسبياً وينمو عن طريق المحاولة والخطأ.
- التذكر: - يرتبط بالقدرة على استخدام الالفاظ.
- في السنة الاولى ينسى الرضيع بسرعة بدليل نسيان الآباء اذا غابوا عنه.
- يقول علماء التحليل النفسي ان الطفل يستطيع ان يتذكر الاشياء السارة وينسى الخبرات المؤلمة والمحزنة ولكنه يكبتها في اللاشعور.
- في العام الثاني نلاحظ قدرة الرضيع على الفهم المبدئي للصور خاصه في الكتب والمجلات.
نتائج البحوث حول نمو الذكاء في مرحلة الرضاعة
1.- الرضع المتخلفون عقلياً يمكن التعرف عليهم.
2.- الرضع الذين يتربون في مؤسسات يكون ذكاؤهم المقاس اقل من ذكاء زملائهم الذين يتربون مع والديهم.
3.- الاطفال المتبنون كجماعة يكونون اذكى من الاطفال العاديين ربما لسببين، اولهما ان الاطفال المتخلفين عقلياً نادراً ما يتبنون، وثانيهما ان الاطفال المتبنين عادة ما يعيشون في بيئة افضل وفي مستويات اعلى حيث يكونون مرغوباً فيهم جداً.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- رغم ان لاختبارات النمو العقلي في هذه المرحلة قيمة تنبؤية ضئيلة الا انها قد تساعد في التعرف على حالات التأخر الواضح في النواحي الحسية والحركية واللغوية لذلك يجب ان تؤخذ معايير النمو في هذه المرحلة بحرص بسبب الفروق الفردية.
2.- يجب على رعاية النمو العقلي بإشباع حاجة الرضيع الى الاستكشاف وحب الاستطلاع واختبار قدراته والتعبير عن نفسه.

6.- النمو اللغوي:
اللغة: - رموز تمثل المعاني المختلفة.
- نوعان: لفظية وغير لفظية.
- وسيلة الاتصال الاجتماعي والعقلي.
- الكلام صورة من صور اللغة.
- الكلمات نستخدمها للتعبير عن افكارنا.
- الكلام مزيج من التفكير والادراك والنشاط الحركي.
- الاستعداد للكلام فطري، بينما اللغة التي يصب فيها الكلام مكتسبة.
مظاهره:
- يصدر الرضيع اصواتاً متنوعة تفهمها الأم.
- تقليد الرضيع للاصوات البشرية.
- تبدأ هذه الاصوات في الشهر التاسع.
- يستجيب للتحية في نهاية العام الأول.
- المناغاة التلقائية تظهر في هذه المرحلة وخاصة في الشهر الثالث وتستمر حتى نهاية العام الأول.
- الأصوات التي تظهر في المناغاة تكون عشوائية وغير مترابطة.
- يبدأ الرضيع النطق بالحروف الحلقية (أ أ)، ثم حروف الشفة (م م، ب ب)، ثم يجمع بين الحروف الحلقية وحروف الشفة (ماما، بابا)، ثم تظهر الحروف السنية – استخدام الاسنان- (د، ت)، ثم الحروف الانفية (ن).
- يلي ذلك مرحلة المعاني وفيها تلتصق بالحروف والكلمات معان محدودة فمثلاً: ماما تعني الام، بابا تعني الاب.
- تظهر الكلمة الاولى في الشهر التاسع تقريباً وقد تتأخر الى 15 شهراً عند الطفل العادي أما ضعاف العقول فيتأخر ظهور الكلمة الاولى الى ما بعد 36 شهراً.
- تعتبر السنة الاولى مرحلة الكلمة الواحدة حيث ينطق الرضيع كلمة واحدة للدلالة على ما يريد التعبير عنه مثل كلمه محمد، فالرضيع يقصد ان يقول: محمد ضربني، محمد اخذ لعبتي، اريد ان اخرج مع محمد. وهذه يطلق عليها ”الكلمة الجملة“.
- في النصف الثاني من السنة الثانية تظهر مرحلة الكلمتين. حسب دراسة مكارثي، النمو اللغوي عند الرضيع هو: اسماء ويستخدم الاسماء قبل الافعال واخيراً الحروف.
- الفروق بين الجنسين: البنات يتفوقن على البنين في كل جوانب اللغة كبداية الكلام وعدد المفردات اللغوية.
- يرتبط النمو اللغوي بالذكاء وسلامة الجهاز العصبي وثراء البيئة الاجتماعية والثقافية.
- الكلمات التي يفهمها الرضيع اكبر بكثير من الكلمات التي ينطقها.
- الام هى اقدر الناس على فهم لغة طفلها واشاراته وتعبيراته.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- تشجيع الرضيع على استخدام اللغة وعدم اجابة مطالبه بمجرد الاشارة.
2.- خطورة التضارب بين الفصحى والعامية خاصة كلما زاد التباين بينهما.
3.- ضرورة تلافي عيوب النطق والكلام منذ البداية بقدر الامكان.
7.- النمو الانفعالي:
- السلوك الانفعالي لغة نفسية متعلمة للتأثير في الآخرين.
- الاطفال يتعلمون بالتدريج وعند طريق التقليد.
مظاهرة: تتطور وتتمايز الانفعالات كالآتي:
عند الميلاد ←تكون بشكل تهيج واستثارة عامة.
3 شهور ←تكون بشكل انشراح وانقباض.
6 شهور←تكون بشكل غضب/تقزز وخوف.
12 شهر←تكون بشكل بهجة وعطف.
18 شهر←تكون بشكل عطف على الاطفال وعلى الكبار/غيرة.
24 شهر←تكون بشكل فرح.
- الطفل في هذه المرحلة يضحك كثيراً ويبكي كثيراُ ومن السهل استثارته انفعالياً وسرعان ما يهدأ وكأن شيئاً لم يكن (هذا ما يسمى بالاسراف الانفعالي).
- الفرح يكون التعبير عنه بالابتسام.
- الحب موجهاً نحو الاشخاص الذين يريحونه وخاصة الوالدين واعضاء الاسرة ويكون في البداية مؤقتاً ومحدوداً ثم يصبح مستديماً نحو الاشخاص الذين يحققون حاجاته.
- الهدوء والسعادة إذا توفر الغذاء والماء والنوم والنظافة.
- الخوف (تجربة واطسون على الطفل البرت الذي كان عمره 9 اشهروالفأر). يظهر عند وجود الغرباء او في حالة الاصوات العالية او المرتبطة بالألم او عند الشعور بفقدان الأم.
- الغضب عندما يشعر بالاحباط (مثلاً فقدان لعبته او تركه لوحدة بالغرفة..الخ). فإنه يعبر عن الغضب بالصراخ والبكاء والتمرغ على الارض والرفس بقدميه واحياناً العدوان والعناد.
الغيرة إذا شعر بأن احد يشاركه حب والديه، ومن اشكال الغيره العدوان كالضرب او شد شعر الدخيل او الصياح او احداث الضوضاء.
ملاحظات
- نلاحظ في السنة الاولى، معظم انفعالاته مرتبطة ومركزة في شكل الام او من يحل محلها.
- في السنة الثانية، زيادة ملحوظة للنشاط الانفعالي.
- انفعالات الرضيع قصيرة المدى وسريعة، كثيرة / متحولة المظهر / متذبذبة.
- التوتر والاضطراب الانفعالي يؤدي الى عدم استقرار الرضيع والى ظهور بعض اللازمات العصبية مثل: مص الابهام، كثرة التبول، كثرة الصراخ، التخريب، الانسحاب.
- الى جانب المظاهر الجسمية والفسيولوجية المعروفة المصاحبة للانفعال يصاحبه ايضاً مظاهر خارجية مثل: الرعدة الشديدة، الصراخ في حالة الخوف، البكاء في حالة الحزن.
- البكاء في مرحلة المهد وخاصة بعد سن 6 شهور يكون مثيراته خارجية مثل الخوف او لفت الانظار اليه.
يجب مراعاة ما يلي:
1.- الراحة الجسمية والتغذية.
2.- تعويد الرضيع على إقامة علاقات إيجابية مع الآخرين.
3.- مساعدة الرضيع في تقمص شخصيات من يحبهم.
4.- أهمية تربية الانفعالات لدى الرضيع.
5.- أهمية استقلال الرضيع.
6.- خطورة كبح الانفعالات.
7.- أهمية الرضاعة الانفعالية والفطام الانفعالي في الوقت المناسب.
8.- الحرص والتدرج في عملية الفطام حتى لا تحدث أي مضاعفات انفعالية.
9.- الحرص في عملية التدريب على الاخراج لأنه قد يؤدي الى خوف معمم.
تطبيقات
 قم بدراسة النمو الاجتماعي عند الرضيع.
 قم بدراسة النمو الجنسي عند الرضيع.
 قم بدراسة الفطام عند الرضيع.
القوانين العامة للنمو
1.- النمو عملية مستمرة متدرجة تتضمن نواحي التغير الكمي والكيفي والعضوي والوظيفي. كل مرحلة تعتمد على المرحلة التي تسبقها.
يقول جيزل Gesell : كل طفل يجلس قبل ان يقف، يناغي قبل ان يتكلم، يلفق قبل ان يقول الصدق، يرسم دائرة قبل ان يرسم مربعاً، يكون انانياً قبل ان يؤثر غيره على نفسه، يعتمد على الغير قبل ان يصبح مستقلاً.
2.- النمو يسير في مراحل. مراحل النمو تتداخل في بعضها البعض حتى ليصعب التمييز بين نهاية مرحلة وبين بداية المرحلة التي تليها.
مثلاً:
فالطفل لا يمكن ان نتعامل معه على انه ناضج صغير.
الشيخ لا يمكن ان نتعامل معه على انه شاب كبير.
3.- كل مرحلة من مراحل النمو لها سمات خاصة ومظاهر مميزة.
مثلاً: نجد ان لعب الرضيع يختلف اسلوباً وتعقيداً وديمومة ونظاماً ونوعية عن لعب الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة رغم ان مواد اللعب ومواقفة قد تكون متشابهة تماماً.

4.- سرعة النمو ليست مطردة. مرحلة ما قبل الميلاد هى اسرع مراحل النمو ومعدل النمو فيها سريع جداً. وتبطئ هذه السرعة نسبياً بعد الميلاد، إلا انها تظل سريعة في مرحلة الرضاعة ومرحلة الطفولة المبكرة. ثم تبطئ اكثر في السنوات التالية، ثم تستقر سرعة النمو نسبياً في الطفولة، ثم تحدث تغيرات سريعة قوية في مرحلة المراهقة، لدرجة انها تسمى احياناً ”الولادة الثانية“. ثم تهدأ هذه السرعة الى ان تستقر تماماً في نهاية مرحلة المراهقة وبداية مرحلة النضج. ثم يسير النمو هكذا الى ان تأتي مرحلة الشيخوخة فيبدأ الاتجاه المضاد او الضعف والاضمحلال.
5.- المظاهر العديدة للنمو تسير بسرعات مختلفة. لا تنمو اجزاء الجسم بسرعة واحدة.
مثلاً: الجمجمة تنمو بأقصى سرعة في مرحلة ما قبل الميلاد ثم تهدأ هذه السرعة بعد الميلاد. المخ يصل تقريباً الى الحجم النهائي الناضج بين 6-8 سنوات. بينما تظل اعضاء التناسل تنمو ببطء طول فترة الطفولة، ثم تسرع فتصل الى الحجم النهائي في مرحلة المراهقة.
الاخصائي النفسي يفرّق بين: العمر التشريحي anatomical age والعمرالعقلي mental age والعمر الانفعالي emotional age والعمر الاجتماعي social age. وهكذا يبدو الحال وكأن طاقة النمو تركز على مظاهره العديدة في مراحل النمو المتتالية. فمثلاً في بداية مرحلة المراهقة تنصرف طاقة النمو الى مظاهره الجسمية والفسيولوجية على حساب النمو العقلي والتحصيلي. لذلك يرى البعض انه ينبغي عمل حساب هذا المبدأ في التدريس فتخفض ساعات العمل وتقل الواجبات المدرسية نسبياً في هذه الفترة.
6.- النمو يتأثر بالظروف الداخلية والخارجية. من الظروف الداخلية التي تؤثر في النمو، مثلاً: نقص افراز الغدة الدرقية او انعدامة يؤدي الى الضعف العقلي. ومن الظروف الخارجية، مثلاً، التغذية، الراحة، الثقافة، النشاط الذي يتاح للطفل، اساليب التعليم،..الخ.
7.- النمو ينمو نمواً داخلياً كلياً. مصدر نمو الفرد هو الفرد نفسه، أي انه ينمو من الداخل وليس من الخارج. والسلوك في معناه العلمي ليس امراً بسيطاً يسهل عزله، بل هو سلوك كلي كتلي يصدر عن ذات متكاملة.
8.- النمو عملية معقدة جميع مظاهره متداخلة تداخلاً وثيقاً مترابطة ترابطاً موجباً. يجب النظر للفرد النامي على انه كل لا يتجزأ. و اذا كنا نفصل في كلامنا بين مظاهر النمو العديدة فان هذا يتم بشئ من التجاوز من اجل الدراسة.
9.- الفروق الفردية واضحة في النمو، وكل فرد ينمو بطريقة وأسلوب خاص به. مثلاً: نجد ان وزن الاولاد اكثر من وزن البنات في معظم مراحل النمو الا في المرحلة بين 9-14 سنة تقريباً حيث نجد ان البنات يسبقن البنين في هذه المرحلة حين يراهقن قبلهم.
10.- النمو يسير من العام الى الخاص ومن الكل الى الجزء.
مثلاً: الطفل لكي يصل الى لعبته يحرك كل الجسم في بادئ الامر، ثم باليدين ثم بيد واحدة، ثم بالكف كله، ثم بأصبعين.
أيضاً في النمو اللغوي يستخدم الطفل كلمة بابا للدلالة على أي رجل، و ماما للدلالة على كل امرأة، ثم بعد ذلك يمايز بين الافراد المختلفين..وهكذا.
نرى التربية الحديثة تؤكد على تعليم الطفل العبارة قبل الجملة، والجملة قبل الكلمة، والكلمة قبل الحروف الهجائية.
11.- النمو يتخذ اتجاهاً طولياً من الرأس الى القدمين.
مثلاً: نجد ان براعم ذراعي الجنين يظهران قبل براعم ساقية، وان طول رأس الجنين يقرب من نصف طول جسمه في الشهر الثاني، وحين يولد تتعدل نسبة طول الرأس بالنسبة للجسم الى الربع. وهو يستطيع ان يحرك رأسه قبل ان يستطيع ان يتحكم في حركات يدية وقدمية.
12.- النمو يتخذ اتجاهاً مستعرضاً من المحور الرأسي للجسم الى الاطراف الخارجية.
مثلاً: ينمو الجهاز التنفسي والهضمي قبل الاطراف مثل الذراعين والساقين. فالسيطرة الحركية تتدرج من الذراع الى اليد الى الاصابع.
ونحن نعلم ان الطفل يمسك القلم براحة يده كلها قبل ان يستط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sh7a.ba7r.org
 

مقرر مبادي علم النفس للدكتور سفيان حمدان الاسطل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيماء :: -