منتديات الشيماء
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتديات الشيماء بين اخوانك واخواتك ويسرنا ان تشاركنا بمساهماتك كي تستفيد وتفيد الاعضاء واعلم اخي الزائر ان كل كلمة انت محاسب عليها فما اجمل الكلام الطيب ( وما يتفظ من قول الا ولديه رقيب عتيد ) سعدنا بزيارتك ونرجو من الله ان تكون استمتعت بوقتك في التجول بين ارجاء واقسام المنتدي واستفدت ووجدت كل ما تبحت عنه
سعدنا بلقاءك
المدير العام
فقير يبكي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولرافقتك السلامة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد ام عبد الله
السبت مارس 10, 2012 6:03 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد بشرى ناجي الجاسم
الأربعاء فبراير 08, 2012 6:34 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد ترنيم الخطيب
الأحد فبراير 05, 2012 7:54 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد Shaimaa
الإثنين يناير 16, 2012 6:57 pm من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد اسماء البربراوي
الجمعة يناير 13, 2012 4:57 pm من طرف فقير يبكي

» مصطفى عبد الجليل خطاب تاريخى ومبدئى منتهى العقلانية والوسطية
السبت أكتوبر 29, 2011 9:05 pm من طرف teto

» ترحيب بالعضو الجديد أميرة قرطاج
السبت أكتوبر 29, 2011 8:52 pm من طرف teto

» ترحيب بالعضو الجديد سحر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:00 pm من طرف teto

» نصائح السيد عبد الجليل في محلها لمن يفهم
الأحد أكتوبر 23, 2011 5:47 pm من طرف فقير يبكي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 90 بتاريخ الأربعاء أغسطس 02, 2017 4:47 pm
يناير 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
ترحيب بالعضو الجديد ام عبد الله
السبت مارس 10, 2012 6:03 am من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد بشرى ناجي الجاسم
الأربعاء فبراير 08, 2012 6:34 am من طرف فقير يبكي
أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( بشرى ناجي الجاسم )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد ترنيم الخطيب
الأحد فبراير 05, 2012 7:54 am من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد Shaimaa
الجمعة يناير 13, 2012 4:57 pm من طرف فقير يبكي
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة



تعاليق: 2
ترحيب بالعضو الجديد اسماء البربراوي
الجمعة يناير 13, 2012 4:57 pm من طرف فقير يبكي
(( اسماء البربراوي)) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد أميرة قرطاج
الجمعة أكتوبر 28, 2011 5:45 pm من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد سحر
الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:43 pm من طرف فقير يبكي
أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( سحر)) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد لؤلؤة الدرب
الإثنين أكتوبر 17, 2011 5:08 am من طرف فقير يبكي
بكل حب وإحترام وشوق
نستقبلك ونفرش طريقك بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر

وننتظر الإبداع مع نسمات الليل
وسكونه

لتصل همسات قلمك إلى قلوبنا
وعقولنا

ننتظر بوح قلمك

تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد حسين اليوسف
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 6:35 am من طرف فقير يبكي
.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن ننرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضاءنا الكرام ..

.. أهلاً بك بمنتديات الشيماء.. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك ..

.. وعلى الخير دوماً نلتقي ..

.. كم أسعدنا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1

شاطر | 
 

 الأنماط اللغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فقير يبكي
صاحب المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 1020
نقاط : 11933
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
السٌّمعَة : 0
الموقع : http://sh7a.ba7r.org/

مُساهمةموضوع: الأنماط اللغوية   الإثنين ديسمبر 13, 2010 8:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم


وكالة الغوث الدولية
دائرة التربية والتعليم
مركز التطوير التربوي
( غزة )












2006/2007

الأنماط اللغوية
مفهومها، وأهدافها، وأساليب تدريسها، والتدرب عليها
النظرة الشاملة.
تتضمن كتب المرحلة الابتدائية الأولى جملا من الأنماط اللغوية وهذه الأنماط تم تعلمها عن طريق المحاكاة والقياس والتقريب والتدريب دون تعريض التلاميذ بشكل مباشر للقواعد النحوية، ودون الإلمام بالجوانب المختلفة للموضوع الواحد، وذلك اقتضاء لنمو التلميذ العقلي والمعرفي.ويرمي تعليم هذه الأشكال النمطية وتعلُمها إلى تحقيق أهداف فروع اللغة والذي يتمثل في الفهم والإفهام، وتتنوع الأشكال النمطية التي تحويها هذه الكتب، فمن الأساليب اللغوية النفي، الاستفهام، النهي، التعجب، وما شابة إلى أساليب تعبيريه ترد في سياقات متعددة وتأدي دلالات خاصة إلى مسائل صرفيه يقيس فيها التلميذ على أنماط معروفة كاسم الفاعل، والمفعول، واسم الآلة ومشابه.
مفهوم النمط اللغوي
النمط اللغوي:هو التركيب اللغوي كالجملة الاسمية، والجملة الفعلية، والأساليب التعبيرية كالنداء، والاستفهام، والتعجب، والإشارة، والنفي، والنهي, والبنى الصرفية كالتذكير، والتأنيث، والإفراد و التثنيه والجمع، والأساليب البلاغية كالاستعارة والتشبيه ومشابه ذلك.
ومن الأمثلة على الأنماط اللغوية:
الاسم/الفعل الماضي /الفعل المضارع/الفعل الأمر/حرف الجر/حرف العطف/جملة اسمية/جملة فعلية/أسلوب نداء/اسلوب استفهام/اسلوب تعجب/اسلوب إشارة/اسلوب ن

الجملة والقالب
الجملة القالب
عدد الجمل في أي لغة عدد لا نهائي الصيغة الكامنة خلف الجملة
لكل جملة قالب واحد يطابقها عدد القوالب في أي لغة عدد
محدود ومعروف
مثال على الجملة:مر القطار قالب الجملة:فعل+فاعل
المدرسة جميلة مبتدأ وخبر
ذهب الولد إلى المدرسة فعل وفاعل وشبة جملة
أهداف تدريس الأنماط اللغوية في المرحلة الابتدائية
الأولى.
1.التمييز بين ما هو صحيح وما هو غير صحيح في الكلام العربي
2.تعرف أقسام الكلام وأنواع الجمل في العرب
3.تمييز معاني التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع
4تعرف اشهر أسماء الاشاره, والأسماء الموصولة, والضمائر المنفصلة وحروف الجر والعطف
5.تعرف اشهر التراكيب اللغوية, و الأساليب التعبيرية كثيرة الدوران على الالسنة, وتوظيفها في التعبير الشفوي والكتابي
النظريات النحوية وأثرها في تعليم الأنماط اللغوية

1.النظرية التقليدية:
وهي التي تقسم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف, وتقسم الاسم إلى أنواع صرفية. وأنواع وظيفية, وتقسم الفعل إلى أنواعه المعروفة, وتقسم الحرف إلى أقسام كثيرة. وهي على قدر كبير من الأهمية لمعلم الصف وتيسر له عمله وتفيد المتعلم وتقرب اله تعلم اللغة.
2.نظرية المكونات المباشرة:
يرى أصحاب هذه النظرية إن الجملة مكونة من جزأين وكل جزء من هذين الجزأين مكون من جزأين أيضا.وهكذا إلى أن نصل إلى الكلمة المفردة مثال:هذه المدرسة حديث بناؤها.
تقسم الجملة إلى جزأين هما(هذه المدرسة +حديث بناؤها). والجزء المدرسة تتكون من (أل التعريف +مدرسة) ولو نظرنا إلى بناؤها لوجدناها تتكون من (بناء+ها)ويمكن الاستفادة من هذه النظرية في تعليم الأنماط اللغوية من خلال تطبيقها في تحليل الجملة وفي تعويض أجزائها.
3.نظرية القوالب:
يرى أصحاب هذه النظرية أن الكلمات يمكن تصنيفها بطريقتين:أحداهما صرفية والأخرى نحوية(وظيفية)ويميزون بين الأنواع النحوية على أساس ما تشغلة في القالب فتكون الكلمة اسما اوفعلا وتكون حرفا إذا لم تكن اسما أو فعلا ويقوم المعلم بمران التلاميذ على القوالب, إذ أن التدريبات اللغوية تستدعي التكرار مع التعويض مثل (هذا الطفل نظيف)ممكن أن نعوض بدل طفل, ولد, معلم, تاجر.
4.النظرية التحويلية:
نرى أصحاب هذه النظرية أن للجملة تركيب ظاهري وتركيب باطني.ويتم تحويل التركيب الباطني إلى التركيب الظاهري بواسطة قوانين تحوليه بعضها إجباري وبعضها اختياري وتمتاز هذه النظرية بوضوحها وبعدها عن الضمنية وتضع كل خطوه تحويلية في قانون وتتبع الشكل العلمي في الترميز والاختصارات والصيغ والأرقام.مثال التركيب الظاهري:"عاد محمد وخالد" واصله في التركيب الباطني "عاد محمد وعاد خالد"وتعطينا هذه النظرية الأساس النظري لتمارين مهمة ضل تحويل الجملة المثبتة إلى منفية‘وتحويل الجملة الاستفهامية إلى اخباريه وهكذا
الدلالة في الأنماط اللغوية
يستمد النمط اللغوي دلالته من مفرداته ومن تركيبه القوا عدي
للجملة معنيين هما:المعنى القواعدي والمعنى المفرداتي
المعنى القواعدي يتألف من أربع عناصر هي
1.نظم الكلمات:
هو ترتيب الكلمات في الجملة بمعان معينه مثل فعلي واسم‘وفعل واسم.فان التصاق فعل ما باسم ما يوحي بوجود علاقة خاصة بينهما. وإذا اختفت علامات الإعراب كانت الكلمات ذات دلالة.مثال:"سال موسى عيسى"الذي سال موسى والمسؤول عيسى ولو غيرنا عيسى محل موسى تغير المعنى لذا يعد نظم الكلمات عنصرا من عناصر المعنى القواعدي
2.الكلمات الوظيفية:بعضها(
وهي حروف العطف وحروف الجر وأدوات الربط, وأدوات الاستفهام وسواها فهي كلمات وظيفية, فحرف الجر له معنى بحد ذاته واه وظيفة تدل على أن بعدها فعل مضارع وتنصب الفعل, فالكلمات الوظيفية بعضها له معنى والآخر ليس له معنى ولكن الكلمات الوظيفية تدل على علاقة ما بعدها بما قبلها, أو تدل على نوع ما بعدها, أو تؤثر فيما بعدها, وقد تفعل كل ذلك في آن واحد.
03 التنغيم:
يكون التنغيم عنصر من عناصر المعنى القواعدي للجمل أن تكون جملة إخبارية أو استفهامية أو تعجبية دون تغير مفرداتها عن طريق التحكم في التنغيم.
04البنية الصرفية:
تساعد البنية الصرفية في تعرف المعنى وتشكيله.فصيغة(فاعل)تدل على أن الكلمة تدل على اسم الفاعل, وكذلك صيغة مفعول, والبنية المنتهية بالألف والتاء تدل على جمع المؤنث السالم والبنية المنتهية بالواو والنون أو الياء والنون تدل على جمع المذكر السالم, الأبنية المنتهية بالألف والنون أو الياء والنون تدل على التثنية وتساعد البنية الصرفية في تشكيل المعنى القواعدي للجملة أن طبيعة العلاقات التي تربط بين كلمات الجملة يساعد كثيرا في فهم المعنى.وهناك مجموعة من العلاقات لابد أن يدركها القارئ أو المستمع ليفهم المعنى الكلي للجملة أو الترتيب ومن هذه العلاقات العلاقة بين:
الفعل والفاعل\الفعل والمفعول بة\الفاعل والمفعول\والصفة والموصوف\فعلي الشرط وجوابه\الجار والمجرور\والمعطوف والمعطوف عليه\والمضاف والمضاف إليه\والمبتدأ والخبر\وكان واسمها وخبرها\وان واسمها وخبرها\والنافي والمنفي\الناهي والنهي عنه.


كيف يستطيع المعلم إن يساعد التلاميذ على فهم المعنى القواعدي للجملة دون ذكر المصطلحات؟
01ابراز كيف تؤثر مواقع الكلمات في الجملة على معنى الجملة
02اظهار كيفية ترابط كلمات الجملة الواحدة, فلكل فعل فاعل, ولكل مبتدأ خبر ولكل صفة موصوف.ولكل مضاف مضاف إليه وهكذا مع سائر العلاقات
03اظهار الدور الذي تلعبه الكلمات الوظيفية في المعنى, فحرف الجر يدل على أن ما بعده اسم وان المصدرية تدل على أن ما بعدها فعل مضارع منصوب وهكذا
04ابراز أن التنغيم يؤثر في المعنى فيحول الجملة من إخبارية إلى استفهامية وهكذا.
05الاهتمام بالمعاني القوا عدية للصيغ الصرفية, فهناك لواحق لها معانيها تضاف إلى الكلمات.ومن ذلك:
الواو والنون, الياء والنون, والألف والنون, الألف والتاء, دلالات الأحرف في أول الفعل المضارع وغيرها.
وعلى المعلم أن يلفت نظر طلابه إليها في المستوى المناسب وبالقدر المناسب والطريقة المناسبة.
التدريب على النمط اللغوي
عندما يريد المعلم أن يدرس نمطا لغويا جديدا يتبع الخطوات التالية
01يقدم المعلم النمط اللغوي الجديد ويلفظه لفظا سليما ثلاث مرات ويستخدم في عرضه وسائل سمعية أو بصرية متيسرة
02يضع المعلم خطا تحت النمط اللغوي بالطباشير الملون.
03يناقش المعلم التلاميذ بالنمط من خلال ربطه بمشهد تمثيلي أو موقف أو سياق أو بالمرادف والمضاد000ويتاكد المعلم من فهم التلاميذ للمعنى قبل الانتقال للخطوة التالية
04يعيد المعلم لفظ النمط اللغوي مرتين ويكرر التلاميذ جماعي إذا كان العدد كبير أو زمري أو فردي إذا كان عدد التلاميذ قليلا
05يقارن المعلم بين النمط الجديد والأنماط التي أخذت سابقا وما بينهما من تشابه وما بينهما من اختلاف من حيث المعنى والمبنى.
06يقدم المعلم أمثلة أخرى على النمط الجديد ليدعم فهم التلاميذ للنمط ومعناه واستعمالاته
07يطلب المعلم من التلاميذ تقديم أمثله مشابهة للنمط الجديد.وذلك من خلال تقديم أسئلة.ويجيب عليها التلاميذ تحتوي النمط المطلوب.
08يعطي المعلم تلاميذه تدريبات شفوية لتوظيف النمط اللغوي الجديد.
09يجيب التلاميذ كتابيا عن تمارين نتعلق بالنمط الجديد وتناسب المران الكتابي
010يراجع المعلم النمط الجديد من حين إلى آخر لتدعيم الحفظ وتعزيز المهارة, والتغلب على آثار النسيان.
ربط الأنماط اللغوية بالمواقف
إن فهم التلاميذ لدلالة النمط يكون من خلال ربطه بالمواقف الواقعية لما في ذلك من توضيح لمعنى النمط وطريقة استخدامه ويمكن تحقيق ذلك من خلال:
01استخدام الأمثلة الواقعية بدلا من الأمثلة الوهمية, يمكن أن تكون الأمثلة مرتبطة بواقع التلاميذ أو معلميهم أو مدرسيهم أو صفهم أو واجباتهم اليومية الفعلية.
02استخدام الأسماء الحقيقية بدلا من الأسماء الوهمية ويستحسن استخدام أسماء تلاميذ الصف
03استخدام الجمل الصادقة التي تتطابق مع الواقع والحقائق
04استخدام الأفعال الحقيقية وذلك بان يقوم المعلم والتلاميذ فأفعال حقيقية داخل غرفة الصف لربط هذه الأفعال بالأنماط اللغوية الجديدة.
05ومن الأساليب التعبيرية التي يجدر ربطها بمواقف حقيقية أسلوب الاستفهام وأسلوب النداء وأسلوب التفضيل وأسلوب الشرط000وغيرها.
ونحب أن ننبه انه عند تدريس التراكيب والأساليب اللغوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأولى لا نعطيهم المفاهيم التحولية كالفاعل والمفعول والمبتدأ والخبر000
وانه لا بد للمعلم من تنويع أساليب تدريسه ولا يقتصر على أسلوب واحد فيصل التلاميذ لا بدمن التشويق والإثارة.ويستخدم المعلم مفردات سهلة على تلاميذه.
أمثلة وتطبيقات
إن تعليم الأنماط اللغوية هو تدريب على القوالب, والمران والتدريب على هذه القوالب هو خير وسيلة لتعلمها وأفضل طريقة لهذا المران هو تحويل القالب إلى جمل ينطقها التلاميذ مع قليل من التعويض.
من هذه التدريبات.
01التعويض الثابت الموضع:
وفي هذا التدريب يتم اختبار موقع واحد يجري فيه التعويض
المثال.ذهب الولد إلى المدرسة.
يكرر التلاميذ:ذهب الولد إلى المدرسة.
المعلم:السوق.
التلميذ:ذهب الولد إلى السوق
المعلم:البيت
التلميذ:ذهب الولد إلى البيت.
المعلم:الدكان.
التلميذ:ذهب الولد إلى الدكان
وهكذا
02التعويض المتغير الموقع:.
وفي هذا التدريب يتم التعويض في مواقع مختلفة.
المثال:ذهب الولد إلى المدرسة.
التلاميذ:ذهب الولد إلى المدرسة.
المعلم:سار.
التلميذ:سارالولد إلى المدرسة
المعلم:المعلم
التلميذ:ذهب المعلم إلى المدرسة
المعلم:البيت
التلميذ:ذهب الولد إلى البيت
03التعويض المتعدد
وفي هذا التدريب يقدم المعلم مثيرين في المرة الواحدة
المثال:يكتب الولد رسالة كل يوم
التلاميذ:يكررون الجملة.
المعلم:الرجل.الأسبوع
التلميذ:يكتب الرجل رسالة كل أسبوع
المعلم:الصديق.شهر
التلميذ:يكتب الصديق رسالة كل شهر
المعلم:علي.سنة
التلميذ:يكتب علي رسالة كل سنة.
04التعويض بالمثير الشفوي.
وفي هذا التدريب يقدم المعلم شفويا كلمة أو أكثر ويطلب إلى التلاميذ إجراء عملية التعويض كما هو الحال في التدريب السابق.
05التعويض بالمثير الصوري.
وفي هذا التدريب يقدم المعلم بدلا من الكلمة صورة يعرضها أمام التلاميذ ويطلب إلى احد التلاميذ أن يقول الجملة مجريا التعويض اللازم وفقا للصورة التي يراها
المثال:اشترى الرجل سيارة.
التلاميذ:يكررون المثال
المعلم:يعرض صورة ممحاة
المعلم:اشترى الرجل ممحاة
المعلم:يعرض صورة مقلمة.
التلميذ:اشترى الرجل مقلمة.
06التعويض بالمثير المحسوس
المثال:اشترى خالد سيارة
التلاميذ:يكررون الجملة
المعلم:يعرض قلما
التلميذ:اشترى خالد قلما
المعلم:يعرض ساعة
التلميذ:اشترى خالد ساعة
وهكذا
07التعويض بالمثير الخامل:
وفي هذا المثير لا يؤثر المثير في باقي الجملة.فلا يحدث تغيير في عناصر الجملة
08التعويض بالمثير النشط:
والمثير النشط هو الذي يحدث تغييرا في عناصر الجملة الأخرى
المثال:هو باع ساعته
التلاميذ:يكررون الجملة
المعلم:أنا
التلميذ:أنا بعت ساعتي
المعلم:هي
التلميذ:هي باعت ساعتها
المعلم:أنت
التلميذ:أنت بعت ساعتك0000وهكذا
09التعويض التراكمي.
وف هذا التدريب يجري التعويض في آخر جملة فيها تعويض
المثال:إبراهيم تاجر أمين
التلاميذ:يكررون الجملة
المعلم:يوسف
التلميذ:يوسف تاجر أمين
المعلم:محاسب
التلميذ:يوسف محاسب أمين
المعلم:خالد
التلميذ:خالد محاسب أمين
010التعويض غير التراكمي.
ويتم التعويض في هذا التدريب بالرجوع إلى الجملة الأولى في جميع الحالات
المثال:خالد طالب صادق
التلاميذ:يكررون الجملة
المعلم:محمد
التلميذ:محمد طالب صادق
المعلم:تاجر
التلميذ:خالد تاجر صادق
المعلم:خليل
التلميذ:خليل طالب صادق
011التعويض الحلقي.
وفي هذا التدريب ينتهي التلميذ بالجملة نفسها التي بدأ بها, وهو تعويض متغير الموقع
المثال:رأيت الولد يقطع الشارع
التلاميذ:يكررون الجملة
المعلم:المعلم
التلميذ:رأيت المعلم يقطع الشارع
المعلم:النهر
التلميذ:رأيت المعلم يقطع النهر
المعلم:الشارع
التلميذ:رأيت المعلم يقطع الشارع
المعلم:الولد
التلميذ:رأيت الولد يقطع الشارع
هنا نلاحظ أن الجملة الأخيرة هي ذاتها الجملة الأولى التي ابتدأ بها التدريب
012التدريب المتسلسل.
وفي هذا النوع من التدريبات يسأل التلميذ سؤالا فيجيب عنه جاره ويسأل السؤال نفسه, فيجيب عنه جاره وهكذا000
المثال:
التلميذ(1)ما اسمك؟.
التلميذ(2)اسمي محمد.ما اسمك؟
التلميذ(3)اسمي علي.ما اسمك؟
التلميذ(4)اسمي خليل.ما اسمك؟وهكذا000
013التدريب الرباعي.
وهذا التدريب من أربع خطوات تتمثل فيما يلي:
1. يقدم المعلم مثيرا على شكل سؤال أو كلمة
2. يتيح المعلم الفرصة لأحد التلاميذ ليجيب عن سؤال المعلم
3. يردد المعلم جواب التلميذ إذا كان صحيحا وألا فانه يصحح الإجابة ويرددها
4. يردد التلاميذ الإجابة بعد المعلم بشكل جماعي
المثال:
المعلم:متى تبدأ العطلة الصيفية؟
التلميذ:تبدأ العطلة الصيفية في الخامس من حزيران
المعلم:تبدأ العطلة الصيفية في الخامس من حزيران
التلاميذ:تبدأ العطلة الصيفية في الخامس من حزيران
من فوائد هذا التدريب انه يعطي فرصة للتكرير الفردي ويقدم المعلم الإجابة النموذجية ويعطي فرصة للتكرير الجمعي
014تدريب الدمج:
ويتم دمج جملتين في جملة واحدة بواسطة أداة ربط مناسبة
درس الطالب+لم ينجح الطالب+لكن=درس الطالب ولكنه لم ينجح
015تدريب الإضافة.
يتطلب إلى التلميذ وضع الكلمة المعطاة في مكانها المناسب في الجملة
المثال:01ان يدرس ينجح+الولد=إن يدرس الولد ينجح
02الحديقة جميلة+أزهارها=الحديقة جميلة أزهارها أو الحديقة أزهارها جميلة
016تدريب التكميل:
يعطي التلميذ جزءا من الجملة ويطلب إلية أن يكملها بما يناسبها من الكلام
المال:
-01ان يزرع000
02لو نزل المطر000
03لولا الهواء000
017تدريب التحويل:
يطلب إلى التلميذ أن يحول الجملة من شكل إلى آخر, ومن ذلك:
01تحويل الجملة المثبتة إلى جملة منفية والعكس
02تحويل الجملة الاستفهامية اى جملة إخبارية والعكس
03تحويل الجملة من الزمن الماضي إلى المضارع والعكس
04تحويل الجملة الاسمية إلى جملة فعلية والعكس
05تحويل الأسماء في الجملة إلى ضمائر والعكس
018تدريب التمدد:
يطلب إلى التلميذ أن يعيد إلى الجملة ما حذف منها
المثال:
القلم على الطاولة=القلم موجود على الطاولة
العصفور بين الأشجار=العصفور موجود بين الأشجار
019تدريب الاستبدال:
يطلب إلى التلميذ أن يضع كلمة واحدة مكان عدة كلمات
المثال:
01ذهب(إلى المدينة)=ذهب هناك
02يفوز الرجل(الذي يجتهد)=يفوز الرجل المجتهد
03اريد(أن أقوم)=أريد القيام
020تدريب التعبئة:
يطلب إلى التلميذ وضع كلمة واحدة في الفراغ:
المثال:
1. 000تسال يجيبك = إن تسأل يجيبك
2. سافر000القدس = سافر إلى القدس
3. الوقت000ذهب = الوقت من ذهب
4. السكوت000فضة = السكوت من فضة
5. في000 الندامة = في العجلة الندامة
6. في التاني000 = في التأني السلامة
021تدريب الترتيب:
تعطي للتلميذ كلمات غير مرتبة ويطلب إليه ترتيبها لتكون جملة مفيدة
المثال:الأساس/محمد/الصف/في/السابع
=محمد في الصف السابع الأساسي
022تدريب الاختبار المتعدد:
تعطي للتلميذ عدة إجابات يختار منها الإجابة الصحيحة ويستبعد الإجابات الخاطئة
المثال:الولدان000
أ‌- يلعبون
ب‌- يلعبان
ت‌- لعبوا
ث‌- يلعبا
023تدريب التشكيل:
يطلب إلى التلميذ تشكيل أواخر الكلمات في الجملة أو كلمات محددة فيها
المثال:
أكل الولد الخبز = أكل الولد الخبز0
024تدريب تعديل الصيغة:
يطلب إلى التلميذ أن يعدل صيغة في الجملة لتناسب باقي أجزاء الجملة
1. المثال:

1. الطالب لم(ينتهي)من الكتابة =الطالب لم ينته من الكتابة
2. الطالبان لم (يكتبان)الدرس =الطالبان لم يكتبا الدرس
3. رأيت(أبو)صديقي =رأيت أبا صديقي
025تدريب التعليل:
يطلب إلى التلميذ أن يعلل السبب الذي من أجلة وضعت إشارة(/)أو(*)على احد الاختبارات:
المثال:عاصمة دولة فلسطين هي:
القاهرة
القدس
عمان
لندن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sh7a.ba7r.org
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:41 pm

موضوع مميز هائل جدا اشكرك فقير المشرف تيتوووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأنماط اللغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيماء :: منتدي التعليم والتعلم العام-
انتقل الى: