منتديات الشيماء
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتديات الشيماء بين اخوانك واخواتك ويسرنا ان تشاركنا بمساهماتك كي تستفيد وتفيد الاعضاء واعلم اخي الزائر ان كل كلمة انت محاسب عليها فما اجمل الكلام الطيب ( وما يتفظ من قول الا ولديه رقيب عتيد ) سعدنا بزيارتك ونرجو من الله ان تكون استمتعت بوقتك في التجول بين ارجاء واقسام المنتدي واستفدت ووجدت كل ما تبحت عنه
سعدنا بلقاءك
المدير العام
فقير يبكي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولرافقتك السلامة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ترحيب بالعضو الجديد ام عبد الله
السبت مارس 10, 2012 6:03 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد بشرى ناجي الجاسم
الأربعاء فبراير 08, 2012 6:34 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد ترنيم الخطيب
الأحد فبراير 05, 2012 7:54 am من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد Shaimaa
الإثنين يناير 16, 2012 6:57 pm من طرف فقير يبكي

» ترحيب بالعضو الجديد اسماء البربراوي
الجمعة يناير 13, 2012 4:57 pm من طرف فقير يبكي

» مصطفى عبد الجليل خطاب تاريخى ومبدئى منتهى العقلانية والوسطية
السبت أكتوبر 29, 2011 9:05 pm من طرف teto

» ترحيب بالعضو الجديد أميرة قرطاج
السبت أكتوبر 29, 2011 8:52 pm من طرف teto

» ترحيب بالعضو الجديد سحر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:00 pm من طرف teto

» نصائح السيد عبد الجليل في محلها لمن يفهم
الأحد أكتوبر 23, 2011 5:47 pm من طرف فقير يبكي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 90 بتاريخ الأربعاء أغسطس 02, 2017 4:47 pm
أبريل 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
اليوميةاليومية
ترحيب بالعضو الجديد ام عبد الله
السبت مارس 10, 2012 6:03 am من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد بشرى ناجي الجاسم
الأربعاء فبراير 08, 2012 6:34 am من طرف فقير يبكي
أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( بشرى ناجي الجاسم )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد ترنيم الخطيب
الأحد فبراير 05, 2012 7:54 am من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد Shaimaa
الجمعة يناير 13, 2012 4:57 pm من طرف فقير يبكي
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة



تعاليق: 2
ترحيب بالعضو الجديد اسماء البربراوي
الجمعة يناير 13, 2012 4:57 pm من طرف فقير يبكي
(( اسماء البربراوي)) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ترحيب بالعضو الجديد أميرة قرطاج
الجمعة أكتوبر 28, 2011 5:45 pm من طرف فقير يبكي
هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

&&&&&&&&&&&&&

’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،
المدير العام
فقير يبكي

تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد سحر
الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:43 pm من طرف فقير يبكي
أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( سحر)) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد لؤلؤة الدرب
الإثنين أكتوبر 17, 2011 5:08 am من طرف فقير يبكي
بكل حب وإحترام وشوق
نستقبلك ونفرش طريقك بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر

وننتظر الإبداع مع نسمات الليل
وسكونه

لتصل همسات قلمك إلى قلوبنا
وعقولنا

ننتظر بوح قلمك

تعاليق: 1
ترحيب بالعضو الجديد حسين اليوسف
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 6:35 am من طرف فقير يبكي
.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن ننرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضاءنا الكرام ..

.. أهلاً بك بمنتديات الشيماء.. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك ..

.. وعلى الخير دوماً نلتقي ..

.. كم أسعدنا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1

شاطر | 
 

 إنماء الحصيلة اللغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فقير يبكي
صاحب المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 1020
نقاط : 11123
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
السٌّمعَة : 0
الموقع : http://sh7a.ba7r.org/

مُساهمةموضوع: إنماء الحصيلة اللغوية   الأحد ديسمبر 26, 2010 8:25 pm




بسم الله
الرحمن الرحيم






إنماء
الحصيلة اللغوية

































2006/2007











المسوغات


إن أبرز ما تعانيه اللغة العربية في الوسط التعليمي بعامة
وفي المرحلة الابتدائية خاصة :




1.
ضعف الكفايات المتعلقة بنقلها وتعميمها
للأطفال .




2.
عدم الاهتمام بتملك هذه الكفايات لتصبح
اللغة سهلة على الأطفال.




3.
إتباع المعلمون طرائق سقيمة في تعليم
اللغة العربة لا تعمل على تنمية رصيد المتعلمين اللغوية ، ولا من تطوير مهاراتهم
اللغوية .




4.
تجاهل الفوارق العقلية والثقافية واللغوية
بين التلاميذ عند المتابعة والتصحيح وطرح الأسئلة ومرض الواجبات .




5.
شيوع العامية لدى مدرسي المرحلة
الابتدائية .




6.
تجاهل المعلمين الوظيفي اللغة .


ــــــــــــــــــ


ملاحظة:-


إن من الآثار السلبية على التلاميذ في المرحلة الابتدائية
التي تؤثر على صعيده النفسي والاجتماعي والعلمي والثقافي والحضاري ضآلة المحصول
اللغوي ومفرداته اللغوية وصيغها وتركيبها ، حيث أن الطلاقة اللغوية مهمة جداً
للتلاميذ في تلك المرحلة .



ــــــــــــــــــ


أهمية الطلاقة اللغوية



1.
هي الأساس في بناء الشخصية الناجحة.



2.
تكوين الروابط الاجتماعية .



3.
إظهار القدرات الإبداعية والفكرية .


ملاحظة : لا طلاقة لغوية بدون
ذخيرة لفظية وافرة وكم كبير من المفردات.






مفهوم اللغة :-


" قدرة ذهنية مكتسبة يمثلها نسق يتكون من رموز اعتباطية
منطوقة ، يتواصل بها أفراد مجتمع ما



" أصوات يعبر بها كل موسم عن أغراضهم


" مجموعة الأصوات التي تتركب منها الألفاظ والتي بدورها
تتركب منها العبارات والجمل التي تنطق أو تكتب.






إن التعريف رقم "1" ينطوي على جملة من الحقائق
أهمها :-




1)
اللغة قدرة ذهنية تتكون من مجموع المعارف
اللغوية .




2)
هذه القدرة مكتسبة .



3)
هذه القدرة المكتسبة في طبيعتها تتمثل في
نظام متفق عليه بين أفراد الجماعة اللغوية.






هذا النظام يتألف من مجموعة من المستويات أهمها:



1.
المستوى الصوتي .



2.
المستوى الدلالي (المعجمي ).



3.
المستوى البياني .



4.
المستوي الصرفي .



5.
المستوى النحو .



6.
المستوى الكتابي.


ــــــــــــــــــ



4)
أن رموز اللغة اعتباطية.



5)
أن اللغة ليست غاية في حد ذاتها.



6)
أن اللغة ليست فردية تكمل جماعية .





ملاحظة :-


أن اللغة ليست أصوات منقولة منفردة لأن الأصوات
المنفردة لا تكون إلا رموزاً مبهمة لا
تؤدي وظيفتها.



ولكلمات أصغر وحدة لغوية بالتالي فإن مفردات اللغة نصف
العالم ، والكلمة نقطة انطلاقة الإبداع.



ــــــــــــــــــ


3. أنواع اللغة:-


إن اللغة بمعناها العالم واسعة جداً ، وما أن اللغة وسيلة
التفاهم والتواصل والتعبير عن العواطف والأفكار فلا يمكن أن يتحدد مفهومها
بالكلمات والعبارات التي تصطلح عليها الأمم.



إن كل ما يعبر عنه الإنسان من فكرة أو انفعال أو موقف يمكن
أن نطلق عليه لغة.



فالصورة لغة ، والأشكال المرسومة لغة ، الأجسام + الحركات
الجسمية لغة ، الاشارات السمعية والبصرية لغة ، وعليه فكل أعضاء الحواس يمكن
استخدامها في خلق لغة.



ــــــــــــــــــ


4. اتساع اللغة وطرائق اكتسابها


اتساع لغة الألفاظ


إن حصيلة اللغة العربية من الألفاظ واسعة جداً حيث بحيث لا
يمكن الإحاطة بها جميعاً عن طريق التعايش والاختلاط مع أفراد الأسرة والمجتمع ،
وعلى الرغم أيضاً من الاستعداد الفطري للإنسان والعوامل الأخرى المساعدة ، ومهما
كانت الأمور مهيأة لاكتساب اللغة ، وبالرغم من كل ذلك فإن الحصيلة اللغوية وثرائها
يتوقف على الاتصال المباشر وغير المباشر بالآخرين وبالموارد الأخرى لاكتساب اللغة
بحيث أنه كلما زادت نسبة هذا الاتصال زاد المحصول اللغوي وكلما زاد المحصول اللغوي
زاد وعيه وادراكه وزادت قدرته على التخاطب .



ــــــــــــــــــ


اكتساب اللغة:


يتعلم الإنسان لغة الكلام القومية منذ الطفولة ، بحيث يبدأ
شيئاً بالكشف عن مميزات اللغة وإدراك غاياتها ووظائفها ، حيث يبدأ حياته مع
الوالدين وبقية أفراد أسرته ومحيطه.



يصف الله خلدون:


استعمل المفردات في معانيها فيلقنها أولاً ثم تسمع التراكيب
بعدها فيلنها ثم ما يزال سماع ذلك يتجدد في كل لحظة ومن متكلم .



غير أن تحقق هذه العملية واستمرار حدوثها يتوقف على وجود
القدرات الطبيعية الخاصة ( الملكة اللغوية ) .



كما أن نشاط هذه العملية وتطويرها وفاعليتها يتوقف على ما يتاح
من فرص التواصل والاحتكاك الاجتماعي ، وما يأتي من طرق التعلم ، وما يوجد من
استعداد ذهني .



إذن فمجالات اكتساب اللغة متعددة فهي تكسب من حلال المعايشة
مع أفراد المجموعة اللغوية على اختلافهم .



ــــــــــــــــــ


ملاحظة : أن قدرة الفرد على اكتساب اللغة تكون شديدة في سن
ما قبل الخامسة بينما تبدأ في الضعف في سن البلوغ.



5.
مصادر الثروة اللغوية



يرجع امتلاك الفرد للثروة اللغوية إلي :



أ‌-
الاتصال الاجتماعي المباشر.



ب‌-
الاتصال الاجتماعي غير مباشر.



ت‌-
المادة المقروءة.


1-
إن المادة المقروءة مهمة جداً ، حيث أن القراءة مهما كان الهدف فيها لابد أن تكون
مقرونة بوجود القدوة } معلم – معلمة – أب – إلخ {



2- يجب أن تقترن بكل ما يبرز أهمية الثقافة والمعرفة .


6- الحصيلة اللغوية : ثراؤها ونقصها


أهمية ثراء الحصيلة اللغوية :


أن ثراء الحصيلة اللغوية يؤدي إلي :-



1)
جعل الفرد أكثر فهماً وإدراكاً لما ينطق
به ولما يكتبه.




2)
زيادة الخبرات والتجارب والمعارف
والمهارات التي يكتسبها الفرد.




3)
انفتاح الشخصية على ما يحيط بها.



4)
منهم ما في التراث من نتائج فكري.



5)
الاستمرار في القراءة .



6)
تحقيق المطامح والمنافع الشخصية
والاجتماعية.



سلبيات نقص الحصيلة اللغوية :



1)
العزلة الاجتماعية .



2)
اضطراب الشخصية .



3)
ضيق الأفق الثقافي والفكري .



4)
ضحالة النتاج الفكري _ أو الإبداعي .



5)
هجر اللغة واتهامها بالعجز.



6)
الازدواجية اللغوية .



7)
دور المدرسة في إثراء الحصيلة اللغوية .



1)
يتلقن الطفل اللغة في رحاب المدرسة عن
طريق المعلمين حيث أن لهم تأثيراتهم النفسية المباشرة على الطفل في تلقيه اللغة.




2)
أيضاً عن طريق الاتصال بزملائه في
المدرسة حيث أن الطفل يحاور زملاءه وتحدث معهم ويمارس معهم النشاطات اللغوية
المختلفة .




3)
أيضاً عن طريق البيئيات الخاصة التي ينتمي
إليها الطفل .



بناءً على ما سبق فإن الطفل يعيش لغته في مجاليها:-


1) النظري 2) التطبيقي.


ويعيشها بمختلف مظاهرها وأشكالها العظمى والعامية الدارجة
ومن خلال هذه المعايشة التي تستقر فترة طويلة يتعلم اللغة ويكتسب من مجالاتها
وصيغها وتراكيبها فما يعني حصيلة اللغوية .



إن ظاهرة الضعف في التعبير باللغة العظمى أسبابها الرئيسية
:-



ضالة المحصول العظمي لدى التلاميذ حتى تتمكن المدرسة من مدى
حصيلة التلاميذ اللغوية لابد من مراعاة :-




1)
عدم تدريس لغة أجنبية بجانب اللغة
العربية في صفوف المرحلة الابتدائية ( حيث أن إتقان الطفل للغة الأولى يسهل عليه
تعلم اللغة الثانية ).




2)
الاهتمام باللغة بمستواها الفصيح .



3)
على المعلم أن يتمتع بالبراعة والطلاقة
اللغوية في استخدام مفردات اللغة لأن التلميذ يحاكي معلمه ويقلده .




4)
مراعاة المناهج لأذواق التلاميذ وميولهم
واتجاهاتهم ومستوياتهم العقلية والثقافية .




5)
تشجيع التواصل بين التلاميذ .



6)
تشجيع لنشاطات التي تظهر البراعة اللغوية
والثقافية .




7)
أن يعمل المعلم على أن تصبح العناصر
اللغوية التي اكتسبها التلميذ عن طريق التعليم باعث لاكتشاف عناصر أخرى.



8- ظاهرة اللفظية في
صفوف المرحلة الابتدائية الأولى معني



معني اللفظية :-


استعمال أو ترديد
الكلمات دون معرفة معانيها ، أو دون إدراك دقيق لهذه المعاني .



الأسباب التي تضاعف من
هذه الظاهرة :




1)
يطلب المعلمين من التلاميذ إعطاء إجابات
محددة عن أسئلتهم دون أدني تحوير مما يدفع لتلاميذ ( للبصم )




2)
استبداد بعض المعلمين واحتكار معظم الزمن
المحدد للتلقين .




3)
اعتماد بعض التلاميذ الملخصات التي يضعها
لهم المعلم .



4)
\ازدحام بعض النصوص بكلمات غير مألوفة أو نادرة الاستعمال أو
مهجورة أو تقوم الكتب بتوضيحها بمعانِ أكثر صعوبة.




5)
الترادف :- حيث يوضع للمفردة الواحدة
مجموعة من المعاني وضاحة أن من بين هذه المترادفات فوارق فلا يستطيع التلميذ
التميز بينها.




6)
بعض الكتب غير سليمة الطباعة ، وضبط
المفردات غير واضح مما يدفع التلميذ للحفظ.




7)
ولع الأطفال بالتقاليد والتظاهر بالمهارة
وبالتالي فهم يتصيدون العبارات الرنانة من معلميهم.






سلبيات الظاهرة:-



1-
بذل التلميذ جهداً في حفظ الألفاظ
وتخزينها دون فهم معناها .




2-
التأثير على حيوية اللغة وفاعليتها في
حياة الطفل .




3-
فقدان الطلاقة اللغوية للتلميذ بسبب عدم
استخدام الألفاظ المجردة من مدلولها.



العوامل المساعدة على تقليص وجود الظاهرة :



1)
توضيح الكتب المدرسية الكلمات والتراكيب
الصعبة .




2)
يوضح المعلم المعاني حال ورودها دون
تأجيل.




3)
استخدام التمثيل – الضد – الوصف –
الإيماء لتوضيح المعني .




4)
توظيف المفردات .



5)
تنبيه التلاميذ للمعاني الحقيقية
للمفردات .




6)
حرية التعبير.



7)
تفسير الكلمات بعبارات لا يجد الطفل
صعوبة في إدراك مفاهيمها.




Cool
استخدام الشواهد الصورية .



9)
استخدام الشواهد والأمثلة السياقية
والتوضيحية.






9- وسائل إنماء الحصيلة اللغوية لتلاميذ المرحلة
الابتدائية الأولى :



إن الكلمة كالعملة في البنك لها قوة التعامل ، ولكنها لا تمثل
تعاملاً بالعقل ، أما الكلمة الواقعية ( أي في الكلام ) عملة جارية لها نشاطها
وقيمتها الواقعية وأفضل طريقة لبعث الحياة في العناصر اللغوية المكتسبة هي
الممارسة الفعلية للكلام والدائمة ، ومن مظاهر ذلك :-




1)
التخاطب والحوار : بحيث تزداد نسبة تسميع
الكلمات التي تتلقاها الذاكرة .




2)
الخواص الصوتية في الكلام : لها أثرها في
تشكيل معاني الكلمات وفي تفريع هذه المعاني والكشف عنها ، بحيث يمكن أن تكون
للكلمة الواحدة دلالات مختلفة بسبب النبرة والخط الصوتي أو لسبب المواقف الذي تلفظ
فيه ... إلخ .




3)
ممارسة الكتابة .



4)
ممارسة القراءة.



5)
تفسير الكلمة غير المألوفة بالاعتماد على
سياق البعض.












هناك نشاطات تعمل على إنعاش الحصيلة اللغوية خاصة إذا كانت
على شكل ألعاب تربوية مثل :




·
لعبة الكلمات المترادفة .



·
لعبة الكلمات المتضادة .



·
لعبة الكلمات ذات المقاطع المتشابهة في
أصواتها .




·
لعبة الكلمات التي تبدأ بحرف واحد .



·
لعبة كلمات وقرائن.



·
لعبة كلمات السر.



·
لعبة الكلمات الملونة حسب المعني.



·
لعبة أنصاف الكلمات .



·
لعبة الكلمة المطلوبة .



·
لعبة الحروف .



·
لعبة مثلث الحروف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sh7a.ba7r.org
teto
عضو قيادي
avatar

عدد المساهمات : 957
نقاط : 10251
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
السٌّمعَة : 1
الموقع : http://sh7a.ba7r.org

مُساهمةموضوع: رد: إنماء الحصيلة اللغوية   الأربعاء يناير 12, 2011 6:23 pm

مرسي اخ فقير علي موضوعك الرائع

_________________






المشرف تيتووووووووووو




امير العذاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sh7a.ba7r.org
 
إنماء الحصيلة اللغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيماء :: منتدي التعليم والتعلم العام-
انتقل الى: